أبو الحسن, أحمد سمير مجاهد. (2019). فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), 1-86. doi: 10.21608/sec.2019.82452
أحمد سمير مجاهد أبو الحسن. "فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 103, 2019, 1-86. doi: 10.21608/sec.2019.82452
أبو الحسن, أحمد سمير مجاهد. (2019). 'فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), pp. 1-86. doi: 10.21608/sec.2019.82452
أبو الحسن, أحمد سمير مجاهد. فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(103): 1-86. doi: 10.21608/sec.2019.82452
فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية
مدرس بقسم علم النفس التربوي ، کلية التربية- جامعة الزقازيق
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى فقدان الأمل (اليأس) لدى طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق، وکذلک معرفة طبيعة البناء العاملي لنسق التفکير التکاملي، کما هدف إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بدلالة إحصائية بفقدان الأمل (اليأس) من أنساق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي، وکذلک دراسة تأثير کل من المرحلة الدراسية (بکالوريوس / ليسانس - دراسات عليا) والتخصص الدراسي (اللغات- المواد الاجتماعية- علم النفس التربوي) على درجات أنساق التفکير التکاملي، وتکونت العينة من (145) طالباً من طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق بمرحلتي البکالوريوس / الليسانس والدراسات العليا، من تخصصات (اللغات- المواد الاجتماعية- علم النفس التربوي) وطبق عليهم مقياس فقدان الأمل لبيک، ومقياس نسق التفکير التکاملي، واختبار التوافق الجامعي، وذلک بعد أن تم حساب ثبات وصدق تلک المقاييس، وکانت الأساليب الإحصائية المستخدمة هي اختبار (ت) لعينة واحدة، والتحليل العاملي الاستکشافي بطريقة تحليل المکونات الأساسي، والتحليل العاملي التوکيدي، وتحليل الانحدار الخطى المتعدد باستخدام الطريقة المعيارية، وأسلوب تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة، وأسلوب تحليل التباين أحادي الاتجاه، وتشير أهم النتائج إلى أن مستوى فقدان الأمل (اليأس) لدى عينة البحث خفيف (طفيف)، وأن البناء العاملي لنسق التفکير التکاملي عبارة عن عامل کامن عام تنتظم حوله سبعة عوامل مشاهدة، کما تشير إلى إمکانية التنبؤ بدلالة إحصائية بفقدان الأمل (اليأس) من أنساق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي لدى عينة البحث، کما يوجد تأثير للمرحلة الدراسية على درجات أنساق التفکير التکاملي، ودرجات التوافق الجامعي، في حين لا يوجد تأثير للمرحلة الدراسية على درجات فقدان الأمل (اليأس)، وتشير النتائج أيضاً إلى وجود تأثير للتخصص الدراسي على درجات أنساق التفکير التکاملي، والتوافق الجامعي، وفقدان الأمل (اليأس)