• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
أبو الحسن, أحمد سمير مجاهد. (2019). فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), 1-86. doi: 10.21608/sec.2019.82452
أحمد سمير مجاهد أبو الحسن. "فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 103, 2019, 1-86. doi: 10.21608/sec.2019.82452
أبو الحسن, أحمد سمير مجاهد. (2019). 'فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), pp. 1-86. doi: 10.21608/sec.2019.82452
أبو الحسن, أحمد سمير مجاهد. فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(103): 1-86. doi: 10.21608/sec.2019.82452

فقدان الأمل لدى طلاب الجامعة وعلاقته بکل من نسق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي: دراسة عاملية تنبؤية

المقالة 1، المجلد 34، العدد 103، إبريل 2019، الصفحة 1-86  XML PDF (871.11 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.82452
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أحمد سمير مجاهد أبو الحسن email
مدرس بقسم علم النفس التربوي ، کلية التربية- جامعة الزقازيق
المستخلص
  هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى فقدان الأمل (اليأس) لدى طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق، وکذلک معرفة طبيعة البناء العاملي لنسق التفکير التکاملي، کما هدف إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بدلالة إحصائية  بفقدان الأمل (اليأس) من أنساق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي، وکذلک دراسة تأثير کل من المرحلة الدراسية (بکالوريوس / ليسانس - دراسات عليا) والتخصص الدراسي (اللغات- المواد الاجتماعية- علم النفس التربوي) على درجات أنساق التفکير التکاملي، وتکونت العينة من (145) طالباً من طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق بمرحلتي البکالوريوس / الليسانس والدراسات العليا، من تخصصات (اللغات- المواد الاجتماعية- علم النفس التربوي) وطبق عليهم مقياس فقدان الأمل لبيک، ومقياس نسق التفکير التکاملي، واختبار التوافق الجامعي، وذلک بعد أن تم حساب ثبات وصدق تلک المقاييس، وکانت الأساليب الإحصائية المستخدمة هي اختبار (ت) لعينة واحدة، والتحليل العاملي الاستکشافي بطريقة تحليل المکونات الأساسي، والتحليل العاملي التوکيدي، وتحليل الانحدار الخطى المتعدد باستخدام الطريقة المعيارية، وأسلوب تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة، وأسلوب تحليل التباين أحادي الاتجاه، وتشير أهم النتائج إلى أن مستوى فقدان الأمل (اليأس) لدى عينة البحث خفيف (طفيف)، وأن البناء العاملي لنسق التفکير التکاملي عبارة عن عامل کامن عام تنتظم حوله سبعة عوامل مشاهدة، کما تشير إلى إمکانية التنبؤ بدلالة إحصائية بفقدان الأمل (اليأس) من أنساق التفکير التکاملي والتوافق الجامعي لدى عينة البحث، کما يوجد تأثير للمرحلة الدراسية على درجات أنساق التفکير التکاملي، ودرجات التوافق الجامعي، في حين لا يوجد تأثير للمرحلة الدراسية على درجات فقدان الأمل (اليأس)، وتشير النتائج أيضاً إلى وجود تأثير للتخصص الدراسي على درجات أنساق التفکير التکاملي، والتوافق الجامعي، وفقدان الأمل (اليأس)
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: نسق التفکير التکاملي؛ فقدان الأمل (اليأس)؛ التوافق الجامعي؛ دراسة عامليه تنبؤية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 696
تنزیل PDF: 763
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.