القطان, هاني علي. (2019). الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), 295-342. doi: 10.21608/sec.2019.81176
هاني علي القطان. "الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 104, 2019, 295-342. doi: 10.21608/sec.2019.81176
القطان, هاني علي. (2019). 'الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), pp. 295-342. doi: 10.21608/sec.2019.81176
القطان, هاني علي. الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(104): 295-342. doi: 10.21608/sec.2019.81176
الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت
الأستاذ المشارک بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية دولة الکويت
المستخلص
استهدفت الدراسة رصد أهم الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم أثناء تدريس مقررات العلوم في مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. ولأجل ذلک تم إعداد أداة للدراسة؛عبارة عن استبانة، تکونت من (45) عبارة، وزعت على (5) محاور؛ هي: صعوبات متعلقة بالأهداف، والمحتوى، وطرق التدريس، والخطة الزمنية، والبيئة الصفية. تم تطبيقها على عينة تکونت من (94) معلما ومعلمة تعادل (78.3%) من المعلمين الذين يقومون بتدريس العلوم في مدارس التربية الخاصة، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016/2017. وقد کشفت النتائج أن المعلمين بمدارس التربية الخاصة يواجهون مجموعة من الصعوبات أثناء تدريس مقررات العلوم بتلک المدارس بدرجة کبيرة تعادل (75.4%). وکانت تقديراتهم لوجود تلک الصعوبات تنازليا على الترتيب: الصعوبات المتعلقة بالخطة الزمنية، ثم الصعوبات المتعلقة بمحتوى المقررات الدراسية، تليها الصعوبات المتعلقة بطرق التدريس ووسائله، ثم الصعوبات متعلقة بالأهداف، وفي النهاية الصعوبات المتعلقة بالبيئة الصفية. کما کشفت النتائج عدم وجود فروق بين تقديرات العينة لوجود هذه الصعوبات تبعا لمتغيري النوع وعدد سنوات الخبرة.