• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
القطان, هاني علي. (2019). الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), 295-342. doi: 10.21608/sec.2019.81176
هاني علي القطان. "الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 104, 2019, 295-342. doi: 10.21608/sec.2019.81176
القطان, هاني علي. (2019). 'الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), pp. 295-342. doi: 10.21608/sec.2019.81176
القطان, هاني علي. الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(104): 295-342. doi: 10.21608/sec.2019.81176

الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت

المقالة 10، المجلد 34، العدد 104، يوليو 2019، الصفحة 295-342  XML PDF (593.36 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.81176
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هاني علي القطان*
الأستاذ المشارک بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الأساسية دولة الکويت
المستخلص
استهدفت الدراسة رصد أهم الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم أثناء تدريس مقررات العلوم في مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. ولأجل ذلک تم إعداد أداة للدراسة؛عبارة عن استبانة، تکونت من (45) عبارة، وزعت على (5) محاور؛ هي: صعوبات متعلقة بالأهداف، والمحتوى، وطرق التدريس، والخطة الزمنية، والبيئة الصفية. تم تطبيقها على عينة تکونت من (94) معلما ومعلمة تعادل (78.3%) من المعلمين الذين يقومون بتدريس العلوم في مدارس التربية الخاصة، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016/2017.  وقد کشفت النتائج أن المعلمين بمدارس التربية الخاصة يواجهون مجموعة من الصعوبات أثناء تدريس مقررات العلوم  بتلک المدارس بدرجة کبيرة تعادل (75.4%). وکانت تقديراتهم لوجود تلک الصعوبات تنازليا على الترتيب: الصعوبات المتعلقة بالخطة الزمنية، ثم الصعوبات المتعلقة بمحتوى المقررات الدراسية، تليها الصعوبات المتعلقة بطرق التدريس ووسائله، ثم الصعوبات متعلقة بالأهداف، وفي النهاية الصعوبات المتعلقة بالبيئة الصفية. کما کشفت النتائج عدم وجود فروق بين تقديرات العينة لوجود هذه الصعوبات تبعا لمتغيري النوع وعدد سنوات الخبرة.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: صعوبات تدريس العلوم – مدارس التربية الخاصة- الکويت
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 296
تنزیل PDF: 534
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.