• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
عبيدات, عليا رشيد محمد. (2019). أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), 39-76. doi: 10.21608/sec.2019.81168
عليا رشيد محمد عبيدات. "أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 104, 2019, 39-76. doi: 10.21608/sec.2019.81168
عبيدات, عليا رشيد محمد. (2019). 'أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), pp. 39-76. doi: 10.21608/sec.2019.81168
عبيدات, عليا رشيد محمد. أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(104): 39-76. doi: 10.21608/sec.2019.81168

أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن

المقالة 6، المجلد 34، العدد 104، يوليو 2019، الصفحة 39-76  XML PDF (527.42 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.81168
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عليا رشيد محمد عبيدات*
معلمة الرياضيات في مدرسة حرثا الثانوية للبنات، تربية لواء بني کنانة، إربد، الأردن.
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات من خلال مقارنته بالبرنامج الاعتياديّ في التدريس.
بلغ عدد أفراد الدراسة (57) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي موزعات في شعبتين دراسيتين، تم اختيارهن بطريقة قصدية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتوزيع أفراد الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (28) طالبة درسن باستخدام البرنامج القائم على إستراتيجية التعليم التبادلي، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (27) طالبة درسن باستخدام البرنامج الاعتيادي.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تدريس الوحدة الخامسة "المعادلات الخطية بمتغيرين من مادة الرياضيات وفق إستراتيجية التعليم التبادلي، وإعداد مقياس لمهارات التفکير التأملي (التأمل والملاحظة، والکشف عن المغالطات، والوصول إلى استنتاجات، وإعطاء تفسيرات مقنعة، ووضع حلول مقترحة) وقد تمتعت أداة الدراسة بدلالات صدق وثبات مقبولة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة بناء برامج تعليمية في مناهج الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا، تقوم على إستراتيجية التعليم التبادلي.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية التعليم التبادلي- مهارات التفکير التأملي- مادة الرياضيات- طالبات الصف الثامن الأساسي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 177
تنزیل PDF: 503
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.