عبيدات, عليا رشيد محمد. (2019). أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), 39-76. doi: 10.21608/sec.2019.81168
عليا رشيد محمد عبيدات. "أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 104, 2019, 39-76. doi: 10.21608/sec.2019.81168
عبيدات, عليا رشيد محمد. (2019). 'أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), pp. 39-76. doi: 10.21608/sec.2019.81168
عبيدات, عليا رشيد محمد. أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(104): 39-76. doi: 10.21608/sec.2019.81168
أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن
معلمة الرياضيات في مدرسة حرثا الثانوية للبنات، تربية لواء بني کنانة، إربد، الأردن.
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات من خلال مقارنته بالبرنامج الاعتياديّ في التدريس.
بلغ عدد أفراد الدراسة (57) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي موزعات في شعبتين دراسيتين، تم اختيارهن بطريقة قصدية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتوزيع أفراد الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (28) طالبة درسن باستخدام البرنامج القائم على إستراتيجية التعليم التبادلي، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (27) طالبة درسن باستخدام البرنامج الاعتيادي.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تدريس الوحدة الخامسة "المعادلات الخطية بمتغيرين من مادة الرياضيات وفق إستراتيجية التعليم التبادلي، وإعداد مقياس لمهارات التفکير التأملي (التأمل والملاحظة، والکشف عن المغالطات، والوصول إلى استنتاجات، وإعطاء تفسيرات مقنعة، ووضع حلول مقترحة) وقد تمتعت أداة الدراسة بدلالات صدق وثبات مقبولة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مادة الرياضيات.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة بناء برامج تعليمية في مناهج الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا، تقوم على إستراتيجية التعليم التبادلي.