• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الشوادفي, فاطمة عبد الغني عبد الله. (2019). "جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي : دراسة تقويمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), 205-285. doi: 10.21608/sec.2019.81162
فاطمة عبد الغني عبد الله الشوادفي. ""جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي : دراسة تقويمية"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 104, 2019, 205-285. doi: 10.21608/sec.2019.81162
الشوادفي, فاطمة عبد الغني عبد الله. (2019). '"جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي : دراسة تقويمية"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), pp. 205-285. doi: 10.21608/sec.2019.81162
الشوادفي, فاطمة عبد الغني عبد الله. "جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي : دراسة تقويمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(104): 205-285. doi: 10.21608/sec.2019.81162

"جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي : دراسة تقويمية"

المقالة 3، المجلد 34، العدد 104، يوليو 2019، الصفحة 205-285  XML PDF (662.75 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.81162
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
فاطمة عبد الغني عبد الله الشوادفي*
مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
يوجد اهتمام متزايد من قبل کافة المجتمعات المتقدمة والنامية بالتعليم ، والحرص الدائم على الارتقاء بأداء المعلم ودوره التربوي لتحقيق أهداف المراحل التعليمية بصفة عامة ، وقبل الجامعية منها بصفة خاصة ، وعليه ظهرت العديد من المنظمات والهيئات التي تهتم بالاعتماد المهني للمعلم ، ومنحه ترخيصاً لممارسة مهنة التعليم ، ومنها الأکاديمية المهنية للمعلمين .
 لذا سعى البحث الحالي إلى التعرف على واقع جهود الأکاديمية المهنية للمعلمين للتأهيل التربوي لمعلمي التعليم قبل الجامعي ، ولتحقيق ذلک طُبقت استبانه على عينة من المعلمين الذين حصلوا على تدريب الأکاديمية بلغت (128) معلماً ، واستبانه أخرى على عينة من الموجهين المتابعين لأداء المعلمين بلغت (78) موجهاً ، وکشفت نتائج الشق الميداني للبحث عن أن برنامج التأهيل التربوي يساعد المعلمين على التوافق المهني بنسبة (31‚95%) ، وأنه يتيح لهم فرصة تبادل الخبرات التعليمية بينهم وبين زملائهم بنسبة (63‚90%) ، وأشار الموجهون أن برنامج التأهيل التربوي يساعد على تغيير الأداء المهني للمعلمين بنسبة (9‚85%) ، ويساعدهم في تطوير أدائهم التدريسي بنسبة (46‚88%) ، ومن أبرز توصيات البحث : تقديم برنامج التأهيل التربوي للمعلمين غير التربويين يکون وفقاً لکل مرحلة تعليمية مع مراعاة التخصص لهم أيضاً ، مع اتّباع نظام المتابعة والتقويم في الأداء المهني والتدريسي لهم بعد اجتيازهم لهذا البرنامج ، وضرورة مراجعة المادة العلمية المقدمة في هذا البرنامج من قبل متخصصين في هذا المجال مع مراعاة رأي خبراء من التربية والتعليم متمثلة في الموجهين المتابعين لأداء المعلمين غير التربويين في مدارسهم ، وضرورة تأهيل العاملين بالأکاديمية على فنيات التعامل مع أعداد المعلمين الکبيرة من أجل تحقيق أهدافها .
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية : جهود؛ الأکاديمية المهنية للمعلمين – التأهيل التربوي – التقويم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 718
تنزیل PDF: 510
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.