فعالية برنامج تدريبي سلوکي معرفي لتنمية نصرة الذات في تحسين التمکين النفسي لدى مساعدي المعلم من ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحسين التمکين النفسي لدى مساعدي المعلم من ذوي الإعاقة السمعية من خلال برنامج تدريبي معرفي سلوکي لتنمية نصرة الذات، وتحقيقاً لهذا الهدف أجري البحث على عينة قوامها (6) مساعداً من ذوي الإعاقة السمعية العاملين بمدرسة عاطف السادات المشترکة بمدينة بلبيس بواقع (2) ذکور ، (4) إناث وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (28 – 45) عامًا بمتوسط عمر زمني ( ( 33,50 وانحراف معياري (7,2) وبعد تطبيق مقياس نصرة الذات ومقياس التمکين النفسي وإجراء البرنامج أسفرت أهم النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مساعدي المعلم من ذوي الإعاقة السمعية في المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المعرفي السلوکي على مقياس نصرة الذات لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مساعدي المعلم من ذوي الإعاقة السمعية في المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المعرفي السلوکي على مقياس التمکين النفسي لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مساعدي المعلم من ذوي الإعاقة السمعية في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي المعرفي السلوکي وبعد تتبعه على مقياس التمکين النفسي.

الكلمات الرئيسية