غبور, أمانى السيد غبور. (2019). تصور مقترح لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية فى ضوء بعض التجارب العالمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), 1-129. doi: 10.21608/sec.2019.81160
أمانى السيد غبور غبور. "تصور مقترح لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية فى ضوء بعض التجارب العالمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 104, 2019, 1-129. doi: 10.21608/sec.2019.81160
غبور, أمانى السيد غبور. (2019). 'تصور مقترح لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية فى ضوء بعض التجارب العالمية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(104), pp. 1-129. doi: 10.21608/sec.2019.81160
غبور, أمانى السيد غبور. تصور مقترح لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية فى ضوء بعض التجارب العالمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(104): 1-129. doi: 10.21608/sec.2019.81160
تصور مقترح لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية فى ضوء بعض التجارب العالمية
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
المستخلص
يشهد المجتمع المصري فى الوقت الحاضر تغيرات إقتصادية وتکنولوجية کبيرة واهتمامات تقنية واسعة ، تهدف فى مجموعها إلى تحقيق التنمية الشاملة فى ظل الأوضاع العالمية المعاصرة ، ومن أهم الملامح المميزة لهذه التغيرات سياسات الإصلاح الاقتصادي المتعلقة بالتحول الجوهرى إلى نظام اقتصاديات السوق ، وذلک فى إطار إتفاقيات تحرير التجارة العالمية .وتتمثل هذه السياسات فى تشجيع الدولة للتوجه نحو الاستثمارات الخاصة للمشروعات المختلفة ، ومساندة المشروعات الصغيرة لتؤدى دورها المهم فى التنمية الاقتصادية للمجتمع وکذلک ربط التعليم بسوق العمل للحد من ظاهرة البطالة . حيث تعد البطالة ظاهرة بارزة المعالم فى الوطن العربى ومن الصعب تجاهلها ، فالغالبية العظمى من العاطلين من خريجى الجامعات والمعاهد المتوسطة والمدارس الثانوية . ويلاحظ أن نسبة المتعلمين فى کتلة العاطلين آخذه فى الازدياد وهو ما يعنى إهدار طاقات ومواد بشرية تم استثمارها فى العملية التعليمية دون أن ينتج عنها عائد ، يتمثل فى تشغيل هذه الطاقات البشرية لتصبح منتجة.