• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
النقيب, إيناس فهمي. (2019). الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), 189-291. doi: 10.21608/sec.2019.81138
إيناس فهمي النقيب. "الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 105, 2019, 189-291. doi: 10.21608/sec.2019.81138
النقيب, إيناس فهمي. (2019). 'الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), pp. 189-291. doi: 10.21608/sec.2019.81138
النقيب, إيناس فهمي. الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(105): 189-291. doi: 10.21608/sec.2019.81138

الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .

المقالة 5، المجلد 34، العدد 105 - الرقم المسلسل للعدد 2، أكتوبر 2019، الصفحة 189-291  XML PDF (788.43 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.81138
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
إيناس فهمي النقيب email
مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية ــ جامعة بورسعيد
المستخلص
هدف البحث الحالي الکشف عن مدى الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بالإضافة إلى فحص التفاعلات الثنائية بين نوع المعلم خبرته المهنية في کل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني والصلابة النفسية . وقد تکونت عينة البحث من (202) معلماً ومعلمة اشتقوا بطريقة عشوائية من معلمين مدارس بورسعيد الابتدائية ، طبق عليهم أدوات البحث والتي تمثلت في مقياس الاتزان الانفعالي ( اعداد الباحثة ) ، ومقياس الإنهاک المهني (إعداد الباحثة) ، ومقياس الصلابة النفسية ( إعداد الباحثة ) ، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتي تمثلت في تحليل التباين في اتجاهين (2*2)  ANOVA وأسلوب تحليل الإنحدار البسيط         ( Regression  Analysis )توصلت الباحثة إلى أنه يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى 0.01 لنوع المعلم على الدرجة الکلية لمقياس الصلابة النفسية کما أنه يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى 0.05 لخبرة المعلم المهنية على الدرجة الکلية لمقياس الصلابة النفسية ، لا يوجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل نوع المعلم وخبرته المهنية على الدرجة الکلية لمقياس الصلابة النفسية ، کما يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى 0.05 لنوع المعلم على الدرجة الکلية لمقياس الاتزان الانفعالي . کما أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل نوع المعلم وخبرته المهنية في الدرجة الکلية لمقياس الاتزان الانفعالي ، کما أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً لنوع المعلم وخبرته المهنية والتفاعل الثنائي بينهما في الدرجة الکلية لمقياس الإنهاک المهني  ، ويمکن للاتزان الانفعالي الإسهام في التنبؤ بالصلابة النفسية بنسبة 3.6% فکلما زادت درجة الاتزان الانفعالي لدى المعلم زادت درجتة في الصلابة النفسية ، بينما يمکن للإنهاک المهني الإسهام في التنبؤ بالصلابة النفسية بنسبة 3.7% فکلما قلت درجة المعلم في الإنهاک المهني زادت درجته في الصلابة النفسية .
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: الاتزان الانفعالي؛ الإنهاک المهني؛ الصلابة النفسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 349
تنزیل PDF: 626
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.