النقيب, إيناس فهمي. (2019). الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), 189-291. doi: 10.21608/sec.2019.81138
إيناس فهمي النقيب. "الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 105, 2019, 189-291. doi: 10.21608/sec.2019.81138
النقيب, إيناس فهمي. (2019). 'الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), pp. 189-291. doi: 10.21608/sec.2019.81138
النقيب, إيناس فهمي. الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(105): 189-291. doi: 10.21608/sec.2019.81138
الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .
مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية ــ جامعة بورسعيد
المستخلص
هدف البحث الحالي الکشف عن مدى الإسهام النسبي لکل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني في التنبؤ بمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بالإضافة إلى فحص التفاعلات الثنائية بين نوع المعلم خبرته المهنية في کل من الاتزان الانفعالي والإنهاک المهني والصلابة النفسية . وقد تکونت عينة البحث من (202) معلماً ومعلمة اشتقوا بطريقة عشوائية من معلمين مدارس بورسعيد الابتدائية ، طبق عليهم أدوات البحث والتي تمثلت في مقياس الاتزان الانفعالي ( اعداد الباحثة ) ، ومقياس الإنهاک المهني (إعداد الباحثة) ، ومقياس الصلابة النفسية ( إعداد الباحثة ) ، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتي تمثلت في تحليل التباين في اتجاهين (2*2) ANOVA وأسلوب تحليل الإنحدار البسيط ( Regression Analysis )توصلت الباحثة إلى أنه يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى 0.01 لنوع المعلم على الدرجة الکلية لمقياس الصلابة النفسية کما أنه يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى 0.05 لخبرة المعلم المهنية على الدرجة الکلية لمقياس الصلابة النفسية ، لا يوجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل نوع المعلم وخبرته المهنية على الدرجة الکلية لمقياس الصلابة النفسية ، کما يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى 0.05 لنوع المعلم على الدرجة الکلية لمقياس الاتزان الانفعالي . کما أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً لتفاعل نوع المعلم وخبرته المهنية في الدرجة الکلية لمقياس الاتزان الانفعالي ، کما أنه لا يوجد تأثير دال إحصائياً لنوع المعلم وخبرته المهنية والتفاعل الثنائي بينهما في الدرجة الکلية لمقياس الإنهاک المهني ، ويمکن للاتزان الانفعالي الإسهام في التنبؤ بالصلابة النفسية بنسبة 3.6% فکلما زادت درجة الاتزان الانفعالي لدى المعلم زادت درجتة في الصلابة النفسية ، بينما يمکن للإنهاک المهني الإسهام في التنبؤ بالصلابة النفسية بنسبة 3.7% فکلما قلت درجة المعلم في الإنهاک المهني زادت درجته في الصلابة النفسية .