جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الزقازيق - کلية التربية

2 ماجستير التوجيه والإرشاد التربوى جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمديرين والمديرات ، وتکونت عينة البحث من (112) معلماً ومعلمة و(27) مديراً ومديرة في برامج التربية الفکرية بالمدارس الابتدائية بمنطقة حائل تم اختيارهم  بالطريقة العشوائية الطبقية ، وتم تطبيق مقياس جودة الخدمات الإرشادية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة من إعداد الباحثين، وتم استخدام المنهج الوصفى ، وأسفرت النتائج عن أن المتوسط الحسابي الکلي لجودة الخدمات الإرشادية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة لطلاب المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل بلغ (3.73) وفق انحراف معياري بلغ (2.07) وهو يمثل الدرجة العالية، وکان ترتيبها کالتالي( البيئة التعليمية، مشارکة دعم وتمکين الأسرة، سجلات التلاميذ، التقييم الذاتي، أساليب التدريس، تعديل السلوک، المنهج، أساليب التقويم).       ووجود فروق دالة إحصائياً في جميع الأبعاد وعلى مستوى المجالات مجتمعة وفقا لمتغير الجنس، وکان اتجاه الفروق لصالح الإناث ، باستثناء بعد التقييم الذاتي حيث أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة بين الذکور والإناث ، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط استجابات أفراد عينة البحث في جميع الأبعاد وعلى مستوى الأبعاد مجتمعة وفقا لمتغير (المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة). وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط استجابات أفراد عينة البحث في جميع الأبعاد وعلى مستوى الأبعاد مجتمعة وفقا لاستجابات المعلمين والمعلمات، والمديرين والمديرات . 

الكلمات الرئيسية