عبد الله, هشام إبراهيم عبدالله, التميمي, رشيد صالح التميمي. (2019). جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية ). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), 137-188. doi: 10.21608/sec.2019.81137
هشام إبراهيم عبدالله عبد الله; رشيد صالح التميمي التميمي. "جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية )". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 105, 2019, 137-188. doi: 10.21608/sec.2019.81137
عبد الله, هشام إبراهيم عبدالله, التميمي, رشيد صالح التميمي. (2019). 'جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية )', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), pp. 137-188. doi: 10.21608/sec.2019.81137
عبد الله, هشام إبراهيم عبدالله, التميمي, رشيد صالح التميمي. جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية ). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(105): 137-188. doi: 10.21608/sec.2019.81137
جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية )
2ماجستير التوجيه والإرشاد التربوى جامعة الملک عبد العزيز
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمديرين والمديرات ، وتکونت عينة البحث من (112) معلماً ومعلمة و(27) مديراً ومديرة في برامج التربية الفکرية بالمدارس الابتدائية بمنطقة حائل تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، وتم تطبيق مقياس جودة الخدمات الإرشادية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة من إعداد الباحثين، وتم استخدام المنهج الوصفى ، وأسفرت النتائج عن أن المتوسط الحسابي الکلي لجودة الخدمات الإرشادية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة لطلاب المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل بلغ (3.73) وفق انحراف معياري بلغ (2.07) وهو يمثل الدرجة العالية، وکان ترتيبها کالتالي( البيئة التعليمية، مشارکة دعم وتمکين الأسرة، سجلات التلاميذ، التقييم الذاتي، أساليب التدريس، تعديل السلوک، المنهج، أساليب التقويم). ووجود فروق دالة إحصائياً في جميع الأبعاد وعلى مستوى المجالات مجتمعة وفقا لمتغير الجنس، وکان اتجاه الفروق لصالح الإناث ، باستثناء بعد التقييم الذاتي حيث أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة بين الذکور والإناث ، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط استجابات أفراد عينة البحث في جميع الأبعاد وعلى مستوى الأبعاد مجتمعة وفقا لمتغير (المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة). وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط استجابات أفراد عينة البحث في جميع الأبعاد وعلى مستوى الأبعاد مجتمعة وفقا لاستجابات المعلمين والمعلمات، والمديرين والمديرات .