• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
عبد الله, هشام إبراهيم عبدالله, التميمي, رشيد صالح التميمي. (2019). جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية ). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), 137-188. doi: 10.21608/sec.2019.81137
هشام إبراهيم عبدالله عبد الله; رشيد صالح التميمي التميمي. "جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية )". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 105, 2019, 137-188. doi: 10.21608/sec.2019.81137
عبد الله, هشام إبراهيم عبدالله, التميمي, رشيد صالح التميمي. (2019). 'جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية )', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), pp. 137-188. doi: 10.21608/sec.2019.81137
عبد الله, هشام إبراهيم عبدالله, التميمي, رشيد صالح التميمي. جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية ). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(105): 137-188. doi: 10.21608/sec.2019.81137

جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين (دراسة تقويمية )

المقالة 4، المجلد 34، العدد 105 - الرقم المسلسل للعدد 2، أكتوبر 2019، الصفحة 137-188  XML PDF (560.18 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.81137
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
هشام إبراهيم عبدالله عبد الله1؛ رشيد صالح التميمي التميمي2
1جامعة الزقازيق - کلية التربية
2ماجستير التوجيه والإرشاد التربوى جامعة الملک عبد العزيز
المستخلص
       هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم جودة الخدمات الإرشادية المقدمة لذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمديرين والمديرات ، وتکونت عينة البحث من (112) معلماً ومعلمة و(27) مديراً ومديرة في برامج التربية الفکرية بالمدارس الابتدائية بمنطقة حائل تم اختيارهم  بالطريقة العشوائية الطبقية ، وتم تطبيق مقياس جودة الخدمات الإرشادية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة من إعداد الباحثين، وتم استخدام المنهج الوصفى ، وأسفرت النتائج عن أن المتوسط الحسابي الکلي لجودة الخدمات الإرشادية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة لطلاب المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل بلغ (3.73) وفق انحراف معياري بلغ (2.07) وهو يمثل الدرجة العالية، وکان ترتيبها کالتالي( البيئة التعليمية، مشارکة دعم وتمکين الأسرة، سجلات التلاميذ، التقييم الذاتي، أساليب التدريس، تعديل السلوک، المنهج، أساليب التقويم).       ووجود فروق دالة إحصائياً في جميع الأبعاد وعلى مستوى المجالات مجتمعة وفقا لمتغير الجنس، وکان اتجاه الفروق لصالح الإناث ، باستثناء بعد التقييم الذاتي حيث أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة بين الذکور والإناث ، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط استجابات أفراد عينة البحث في جميع الأبعاد وعلى مستوى الأبعاد مجتمعة وفقا لمتغير (المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة). وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط استجابات أفراد عينة البحث في جميع الأبعاد وعلى مستوى الأبعاد مجتمعة وفقا لاستجابات المعلمين والمعلمات، والمديرين والمديرات . 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: التقويم؛ جودة الخدمات الإرشادية؛ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 573
تنزیل PDF: 667
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.