الصميلي, حسن بن ادريس الصميلي. (2019). مهارات التدخل الارشادي أثناء التعامل مع الأزمات المدرسية لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس المنطقة الجنوبية ( دراسة مقارنة). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), 93-136. doi: 10.21608/sec.2019.81136
حسن بن ادريس الصميلي الصميلي. "مهارات التدخل الارشادي أثناء التعامل مع الأزمات المدرسية لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس المنطقة الجنوبية ( دراسة مقارنة)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 105, 2019, 93-136. doi: 10.21608/sec.2019.81136
الصميلي, حسن بن ادريس الصميلي. (2019). 'مهارات التدخل الارشادي أثناء التعامل مع الأزمات المدرسية لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس المنطقة الجنوبية ( دراسة مقارنة)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), pp. 93-136. doi: 10.21608/sec.2019.81136
الصميلي, حسن بن ادريس الصميلي. مهارات التدخل الارشادي أثناء التعامل مع الأزمات المدرسية لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس المنطقة الجنوبية ( دراسة مقارنة). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(105): 93-136. doi: 10.21608/sec.2019.81136
مهارات التدخل الارشادي أثناء التعامل مع الأزمات المدرسية لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس المنطقة الجنوبية ( دراسة مقارنة)
جامعة جازان – کلية التربية - قسم التربية وعلم النفس
المستخلص
هدفت الدراسة الى الکشف عن مهارات التدخل الارشادي أثناء التعامل مع الازمات المدرسية لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس المنطقة الجنوبية" جازان، نجران، صبيا" في ضوء متغيرات: النوع، المحافظة، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المرحلة العملية، وتکونت العينة من: ((188 منهم (136) مرشداً طلابياً و (52) مرشدة طلابية, طبق عليهم أداة لقياس المهارات الإرشادية في مواجهة الازمات من إعداد الباحث , وجاءت النتائج کالتالي: 1- تقديرات درجات امتلاک المرشدين الطلابيين للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات کانت عالية. 2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات الارشادية أثناء التعامل مع الأزمات وفق متغيرات(الجنس،المحافظة، المؤهل العلمي). 3- وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات الارشادية أثناء التعامل مع الأزمات وفق متغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة ( اکثر من 10 سنوات ). 4- وجود فروق دالة إحصائياً في المهارات الارشادية أثنا التعامل مع الأزمات وفق متغير المرحلة العملية لصالح العاملون في المرحلة الابتدائية.