درويش, محمد درويش درويش. (2019). تجديد البحث التربوي في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), 375-426. doi: 10.21608/sec.2019.80542
محمد درويش درويش درويش. "تجديد البحث التربوي في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 105, 2019, 375-426. doi: 10.21608/sec.2019.80542
درويش, محمد درويش درويش. (2019). 'تجديد البحث التربوي في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), pp. 375-426. doi: 10.21608/sec.2019.80542
درويش, محمد درويش درويش. تجديد البحث التربوي في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(105): 375-426. doi: 10.21608/sec.2019.80542
أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة السويس
المستخلص
يتبلور المرتکز الرئيس لاقتصاد المعرفة في کون المعرفة سبيل الحرکة المجتمعية التنموية، وأن البحث العلمي أساس هذا الاقتصاد، وعليه يصبح البحث التربوي رافدًا مهمًا لتحقيق متطلبات اقتصاد المعرفة وأهدافه.
ويعاني البحث التربوي في مصر من أزمة، تستوجب إحداث تجديد شمولي في طبيعته، وموضوعاته، وأهدافه، ومن يخضعون له، ومن يقومون به، وکيفه، وکمه، ونوعه، واتجاهه، وما يحيط به من ظروف وملابسات، وما يکون فيه من وسائل وإمکانات، وما يخضع له من تسلسل وتتابع، وما يستخدمه من مدخلات، وما ينتج عنه من مخرجات، وما يتسرب منه من خسائر، وما يحققه من مکاسب، وما يسير فيه من طرق سليمة أو غير سليمة.
وقد استخدم البحث المنهج الوصفي. وسار الطرح قائمًا على الوقوف على إرهاصات فکرة اقتصاد المعرفة ومفهومه ومتطلباته.، وبيان علاقة البحث التربوي بتحقيق هذه المتطلبات، وتشخيص واقع البحث التربوي في مصر، واقتراح بعض آليات تجديده في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة.