• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الهندال, دلال عبد الرزاق الهندال, العجمي, عمار أحمد العجمي, جوهر, سلوى باقر جوهر. (2019). دور مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب من وجهة نظر المعلمات فيها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), 263-310. doi: 10.21608/sec.2019.80536
دلال عبد الرزاق الهندال الهندال; عمار أحمد العجمي العجمي; سلوى باقر جوهر جوهر. "دور مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب من وجهة نظر المعلمات فيها". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 105, 2019, 263-310. doi: 10.21608/sec.2019.80536
الهندال, دلال عبد الرزاق الهندال, العجمي, عمار أحمد العجمي, جوهر, سلوى باقر جوهر. (2019). 'دور مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب من وجهة نظر المعلمات فيها', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), pp. 263-310. doi: 10.21608/sec.2019.80536
الهندال, دلال عبد الرزاق الهندال, العجمي, عمار أحمد العجمي, جوهر, سلوى باقر جوهر. دور مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب من وجهة نظر المعلمات فيها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(105): 263-310. doi: 10.21608/sec.2019.80536

دور مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب من وجهة نظر المعلمات فيها

المقالة 5، المجلد 34، العدد 105، أكتوبر 2019، الصفحة 263-310  XML PDF (644.56 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.80536
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
دلال عبد الرزاق الهندال الهندال؛ عمار أحمد العجمي العجمي؛ سلوى باقر جوهر جوهر
مناهج وطرق تدريس کلية التربية الأساسية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور مدارس المرحلة الابتدائية في دولة الکويت في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلبة وذلک من وجهة نظر المعلمات فيها، تکونت عينة الدراسة من (454) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المناطق التعليمية الست في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتصميم استبانة تکونت في صورتها النهائية من (38) فقرة، وتم تطبيقها خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2017/2018 ).
      وطبقا لنتائج الدراسة فقد أشارت أغلب إجابات المعلمات إلى ضعف دور مدارس المرحلة الابتدائية في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب، وذلک نتيجة لضعف دور الکتاب المدرسي والمعلم في تأدية دورهم التوعي في الحفاظ على البيئة، بينما کان دور الإدارة المدرسية متوسطا، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات يمکن ايعازها لمتغير سنوات الخبرة في کل من محوري دور الکتاب المدرسي و الإدارة المدرسية في التربية البيئة ونشر الوعي البيئي، بينما تبين أنه يوجد تأثير لمتغير سنوات الخبرة في محور دور المعلم، کما أظهرت النتائج أنه لا يوجد تأثير لمتغير المنطقة التعليمية على استجابة المعلمات حول دور الکتاب المدرسي ودور المعلم في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي، بينما تبين أنه يوجد تأثير لمتغير المنطقة التعليمية في محور دور الإدارة المدرسية. وانطلاقا من هذه النتائج أوصى الباحثون بضرورة تفعيل دور مدارس المرحلة الابتدائية في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب وذلک من خلال تفعيل دور الکتاب المدرسي ودور الإدارة المدرسية ودور المعلم فيها بهدف تحقيق أهداف التربية البيئية.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: البيئة؛ التربية البيئية؛ الوعي البيئي؛ المشکلات البيئية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 694
تنزیل PDF: 774
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.