• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
حسنين, أمانى أحمد المحمدى حسنين. (2019). فعالية الفيديو الرقمى فى التقويم الذاتى لمهارات تدريس العلوم والکفاءة الذاتية المدرکة لدى الطالب المعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), 1-85. doi: 10.21608/sec.2019.80529
أمانى أحمد المحمدى حسنين حسنين. "فعالية الفيديو الرقمى فى التقويم الذاتى لمهارات تدريس العلوم والکفاءة الذاتية المدرکة لدى الطالب المعلم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 105, 2019, 1-85. doi: 10.21608/sec.2019.80529
حسنين, أمانى أحمد المحمدى حسنين. (2019). 'فعالية الفيديو الرقمى فى التقويم الذاتى لمهارات تدريس العلوم والکفاءة الذاتية المدرکة لدى الطالب المعلم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(105), pp. 1-85. doi: 10.21608/sec.2019.80529
حسنين, أمانى أحمد المحمدى حسنين. فعالية الفيديو الرقمى فى التقويم الذاتى لمهارات تدريس العلوم والکفاءة الذاتية المدرکة لدى الطالب المعلم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(105): 1-85. doi: 10.21608/sec.2019.80529

فعالية الفيديو الرقمى فى التقويم الذاتى لمهارات تدريس العلوم والکفاءة الذاتية المدرکة لدى الطالب المعلم

المقالة 1، المجلد 34، العدد 105، أكتوبر 2019، الصفحة 1-85  XML PDF (872.81 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.80529
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أمانى أحمد المحمدى حسنين حسنين*
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة حلوان
المستخلص
تسعى دول العالم إلى تطوير مناهج التعليم فيها بصفة مستمرة لما له من أهمية فى توفير المهارات  اللازمة لتنمية الأفراد على المستوى الشخصى والمجتمعى، وتأتى مناهج العلوم فى مقدمة اهتمامات المعنيين بوضع سياسات التعليم والتخطيط لتطويرها وتحسين مستوى مخرجاتها، وعلى الرغم من تأکيد وثيقة معايير إعداد معلم العلوم على أهمية الإعداد الجيد للطلاب المعلمين، إلا أن الدراسات أشارت إلى افتقار غالبية المعلمين إلى مهارات التدريس أو الدافع للتدريس بشکل فعال، لذا هدف هذا البحث إلى تعرف فعالية الفيديو الرقمى فى تحديد الطالب المعلم لجوانب القوة والضعف فى أدائه التدريسى من خلال التقويم الذاتى، وکذلک کفاءته الذاتية فى تدريس مادة العلوم، ولتحقيق هذا الغرض تم الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة وبناء أدوات البحث التى شملت مقياس تقدير الأداء التدريسى، ومقياس الکفاءة الذاتيةـ، والصحيفة التأملية، واعتمدت الباحثة على الدمج بين المنهج التجريبى الکمى والمنهج التفسيرى الکيفى فى تحليل وفهم البيانات، وتکون التصميم التجريبى من مجموعة تجريبية واحدة، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثانية شعبة کيمياء (لغة انجليزية) بکلية التربية جامعة حلوان، وأوضحت النتائج فعالية الفيديو الرقمى فى التقويم الذاتى لمهارات تدريس العلوم والکفاءة الذاتية المدرکة لدى الطالب المعلم.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: الفيديو الرقمى؛ التقويم الذاتى؛ مهارات تدريس العلوم؛ الکفاءة الذاتية المدرکة؛ الطالب المعلم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 271
تنزیل PDF: 657
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.