التحديات الثقافية و الاجتماعية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في القيادة التربوية في جامعة الملك سعود بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود عمادة السنة الأولى المشتركة قسم مهارات تطوير الذات

10.21608/sec.2025.384386.1500

المستخلص

من خلال تحليل القضايا الثقافية والاجتماعية المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في القيادة التربوية بجامعة الملك سعود بالرياض، تهدف هذه الدراسة إلى دراسة دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء القيادات التربوية في جامعة الملك سعود بالرياض. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، جمعت الدراسة بيانات من عينة مكونة من ستين قائدًا تربويًا - بمن فيهم رؤساء الأقسام ووكلاء العمداء والعمداء - وذلك في الغالب من خلال استبيان. وعلى الرغم من وجود بعض المعوقات، مثل نقص المعرفة التقنية والوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي، فقد كشفت النتائج أن الذكاء الاصطناعي يُسهم في تحسين الأداء الإداري وإجراءات اتخاذ القرار. ولتعزيز الإجراءات الإدارية والتدريسية، توصي الدراسة بتعزيز البنية التحتية الرقمية داخل الجامعة، وتخطيط دورات تدريبية مُركزة لتنمية المهارات القيادية، ونشر ثقافة الابتكار التكنولوجي. وقد اوصية الدراسة تعزيز البنية التحتية الرقمية في جامعة الملك سعود لدعم تطبيق الذكاء الاصطناعي في القيادة التربوية. تقديم برامج تدريبية متخصصة للقيادات التربوية لزيادة مهاراتهم في استخدام الذكاء الاصطناعي بفعالية. توجيه السياسات الجامعية نحو دمج الذكاء الاصطناعي بشكل أعمق في عمليات اتخاذ القرار الإداري والتعليم. نشر ثقافة الابتكار التكنولوجي بين أعضاء هيئة التدريس والقيادات التربوية لتعزيز الاستفادة من الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية