مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة الزقازيق
10.21608/sec.2025.387113.1506
المستخلص
الخصائص المميزة لمفرطي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من طلاب جامعة الزقازيق
يهتم البحث الحالي بمعرفة الفروق في كل من النوع (ذكور/ إناث) والتخصص (كلية عملية/ كلية نظرية) في الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على نسبة انتشار الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي لطلاب الجامعة، وتكونت عينة الخصائص السيكومترية من (200) طالبًا، وطالبة، والعينة النهائية من (400) طالبًا، وطالبة ، وتم تطبيق مقياس الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي (إعداد الباحثين)، وباستخدام المتوسط الحسابي، والنسبة المئوية، واختبار(ت)، أسفر البحث عن مجموعة من النتائج ومنها وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي لصالح الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب ذوي تخصص الكليات العملية و الكليات النظرية في الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي لصالح الطلاب ذوي تخصص الكليات العملية، وانتشار الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي لدي الذكور بنسبة (62,09%)، ولدي الإناث بنسبة (56,10%)، ولدى تخصص الكليات العملية بنسبة (62,05)، ولدى تخصص الكليات النظرية بنسبة (56,45%).
محمد, ياسمين مصطفي أحمد عبد السلام. (2025). الخصائص المميزة لمفرطي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من طلاب جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(146), 139-170. doi: 10.21608/sec.2025.387113.1506
MLA
ياسمين مصطفي أحمد عبد السلام محمد. "الخصائص المميزة لمفرطي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من طلاب جامعة الزقازيق", دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 146, 2025, 139-170. doi: 10.21608/sec.2025.387113.1506
HARVARD
محمد, ياسمين مصطفي أحمد عبد السلام. (2025). 'الخصائص المميزة لمفرطي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من طلاب جامعة الزقازيق', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(146), pp. 139-170. doi: 10.21608/sec.2025.387113.1506
VANCOUVER
محمد, ياسمين مصطفي أحمد عبد السلام. الخصائص المميزة لمفرطي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من طلاب جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(146): 139-170. doi: 10.21608/sec.2025.387113.1506