الخصائص السيكومترية لمقياس الاتزان الانفعالي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه قسم الصحة النفسية – كلية لاتربية جامعة الزقازيق

10.21608/sec.2025.387251.1507

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد أداة لقياس الاتزان الانفعالي لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية ، والتحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس، من خلال التعرف على دلالات صدق وثبات مقياس الاتزان الانفعالي بعد تطبيقة على عينة من ذوي صعوبات التعلم ، وتم تطبيق المقياس على (104) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، والتي تراوحت أعمارهم ما بين (12- 13) عامًا، من مدارس أبومليحه للتعليم الأساسي والشهيد تامر حسني للتعليم الأساسي بإدارة ابوكبير التعليمية خلال العام الدراسى (2022/2023).، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم التحقق من مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس ، وتم حساب صدق المقياس عن طريق صدق التحليل العاملي الاستكشافي الذي أسفر عن تشبعات عبارات المقياس على أبعاده الخمسة (التحكم في الانفعالات ، تقدير الذات ، مهارات التفاعل الاجتماعي ، الوعي الانفعالي ، التفاؤل بالنسبة للمستقبل) ، كما تم حساب ثبات مقياس الاتزان الانفعالي بطريقة ألفا كرونباخ Cronbach Alpha حيث كان معامل الثبات (0.879)، وبالتالي تمتع المقياس بدلالات صدق وثبات مرتفعة ، وأصبح مقياس الاتزان الانفعالي في صورته النهائية يتكون من (37 )عبارة موزعة على الأبعاد الخمسة .

الكلمات الرئيسية