"الفردية في الفلسفة الوجودية: تحليل نقدي من منظور التربية الإسلامية وتصور إسلامي موازٍ"
نوع المستند : المقالة الأصلية
10.21608/sec.2025.458805
المستخلص
تناولت هذه الدراسة تحليلًا نقديًا لمعالم الفردية في الفلسفة الوجودية من خلال دراسة أفكار أبرز روادها مثل كيركجارد، وهيدجر، وسارتر، مع تقديم تصور إسلامي موازٍ يوازن بين حرية الفرد ومسؤوليته الاجتماعية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمقارن لتوضيح أوجه الاتفاق والاختلاف بين الفلسفة الوجودية والرؤية التربوية الإسلامية. خلصت الدراسة إلى أن الفلسفة الوجودية تعزز من قيمة الفردية والحرية المطلقة لكنها تفتقر للثوابت القيمية، بينما تقدم التربية الإسلامية تصورًا متوازنًا يجمع بين حرية الفرد والالتزام الأخلاقي.
. (2025). "الفردية في الفلسفة الوجودية: تحليل نقدي من منظور التربية الإسلامية وتصور إسلامي موازٍ". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(146), 455-485. doi: 10.21608/sec.2025.458805
MLA
. ""الفردية في الفلسفة الوجودية: تحليل نقدي من منظور التربية الإسلامية وتصور إسلامي موازٍ"", دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 146, 2025, 455-485. doi: 10.21608/sec.2025.458805
HARVARD
. (2025). '"الفردية في الفلسفة الوجودية: تحليل نقدي من منظور التربية الإسلامية وتصور إسلامي موازٍ"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(146), pp. 455-485. doi: 10.21608/sec.2025.458805
VANCOUVER
. "الفردية في الفلسفة الوجودية: تحليل نقدي من منظور التربية الإسلامية وتصور إسلامي موازٍ". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(146): 455-485. doi: 10.21608/sec.2025.458805