فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباكTPACK ؛ لتنمية أبعاد المعرفة البيداغوجية للفلسفة، وتعزيز الوعي بالهوية المهنية لدى معلميها بالمرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

10.21608/sec.2025.458804

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباك؛ لتنمية أبعاد المعرفة البيداغوجية، وتعزيز الوعي بالهوية المهنية لدى معلمي الفلسفة بالمرحلة الثانوية؛ ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي  فى الاطار النظري للبحث والمنهج شبه التجريبي والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي وبعدي؛ لتعرف تأثير هذا البرنامج في تنمية أبعاد المعرفة البيداغوجية للفلسفة، وتعزيز الوعى بالهوية المهنية لدى معلمى الفلسفة بالمرحلة الثانوية. وصممت أداتا البحث، وهي: مقياس الكفاءة الذاتية للمعرفة البيداغوجية للمحتوى لمعلمي الفلسفة، ومقياس الوعي بالهوية المهنية، كذلك أُعد البرنامج المقترح من خلال إعداد كتاب المتدرب القائم على نموذج تيباك، ودليلًا للمدرب المكلف بالتدريب، ونُفذ البرنامج على عدد من معلمي / معلمات الفلسفة للصف الأول الثانوي؛ كمجموعة تجريبية.   وقد كشفت نتائج البحث بعد التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث على أفراد عينة البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسيين القبلي والبعدي: لصالح القياس البعدي في نمو أبعاد المعرفة البيداغوجية للمحتوى، وكذلك نمو الوعي بمكونات الهوية المهنية؛ مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نموذج تيباك(المتغير المستقل) في زيادة مستوى نمو أبعاد المعرفة البيداغوجية للمحتوى، والوعي بمكونات الهوية المهنية (المتغيرات التابعة) كذلك أدرجت بعض التوصيات والمقترحات التى أسفرت عنها نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية