الدور التكاملي للمدرسة والأسرة لتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءة الذاتية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

10.21608/sec.2025.458676

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية الكفاءة الذاتية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الدور التكاملي للمدرسة والأسرة لتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الإعدادية امتدت أعمارهم الزمنية بين (13 – 15) عامًا بمتوسط حسابي قدره (12.58) وانحراف معياري قدره (0.73)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياسي الكفاءة الذاتية وتقدير الذات والبرنامج القائم على الدور التكاملي للمدرسة والأسرة لتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي (إعداد: الباحث)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من تلاميذ المرحلة الإعدادية في تقدير الذات، والكفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية