مستوى الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير NCTM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير NCTM عام 2007م، سواءً منها المتعلقة بتعلم الطالب أو بممارسات التدريس. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي في الإجابة عن أسئلتها، وأُعدت أداتان لتحقيق أهدافها، هما: بطاقة ملاحظة؛ لتحديد مستوى الممارسات التأملية المتعلقة بتعلم الطالب، وبطاقة مقابلة؛ لتحديد مستوى الممارسات التأملية المتعلقة بممارسات التدريس. وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمي الرياضيات في المدارس الابتدائية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الزلفي، وعددهم (36) معلمًا. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية بشكل عام جاء بدرجة عالية، حيث بلغ متوسطها الحسابي (2,57)، وأنّ مستوى الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات المتعلقة بتعلم الطالب جاء بدرجة عالية، حيث بلغ متوسطها الحسابي (2,61)، ومستوى الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات المتعلقة بممارسات التدريس جاء بدرجة عالية، حيث بلغ متوسطها الحسابي (2,54). وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة عددًا من التوصيات ذات العلاقة بنتائجها، ومقترحات لأبحاث مستقبلية ذات صلة بالممارسات التأملية.

الكلمات الرئيسية