درجة ممارسة قادة مدراء المدارس في الاردن لمبادىء القيادة التربوية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس لمبادئ القيادة التربوية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الأردن. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والتاريخي، واعتمدت على الاستبانة لجمع البيانات من عينة مكونة من 2186 مدير مدرسة في عمان. أظهرت النتائج أن الخبرة العالية والتعليم المتقدم (الماجستير والدكتوراه) انعكس إيجابيًا على ممارسة القيادة التربوية. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاختلاف النوع باستثناء الأمانة والنزاهة حيث كانت الفروق لصالح الذكور. وأظهرت النتائج أن المعوقات التي تواجه تطبيق المبادئ جاءت بدرجة كبيرة (متوسط 4.40)، بينما كانت ممارسة التحفيز والإلهام (3.86) والعدالة والمساواة (3.58) فوق المتوسطة. اتفقت العينة على أن ممارسة مبادئ القيادة التربوية كانت فوق المتوسطة بنسبة 72.45%. أوصت الدراسة بتطبيق منهج عمر بن الخطاب في إعداد القادة الجدد

الكلمات الرئيسية