• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التناصية لدي طلبة شعبة اللغة العربيةكلية التربية - جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), 267-325. doi: 10.21608/sec.2025.447065
. "فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التناصية لدي طلبة شعبة اللغة العربيةكلية التربية - جامعة الزقازيق". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 144, 2025, 267-325. doi: 10.21608/sec.2025.447065
. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التناصية لدي طلبة شعبة اللغة العربيةكلية التربية - جامعة الزقازيق', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), pp. 267-325. doi: 10.21608/sec.2025.447065
. فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التناصية لدي طلبة شعبة اللغة العربيةكلية التربية - جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(144): 267-325. doi: 10.21608/sec.2025.447065

فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التناصية لدي طلبة شعبة اللغة العربيةكلية التربية - جامعة الزقازيق

المقالة 7، المجلد 40، العدد 144، مايو 2025، الصفحة 267-325  XML PDF (10.21 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.447065
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
يهدف هذا البحث إلي التعرف على فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة التناصية لدي طلبة شعبة اللغة العربية ، وقد ٱستخدم الباحث المنهجين الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي المعتمد علي تصميم مجموعة بحثية واحدة. وقد أعد الباحث قائمة مهارات للقراءة التناصية ، واختبار مهارات للقراءة التناصية يتكون من ٣٤ سؤالاً.وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (٥.,.) بين متوسط درجات طلبة المجموعة البحثية فيما بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة التناصية ككل وفي كل مهارة فرعية علي حدة. وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث : بضرورة ٱهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس إلي ضرورة الإفادة من تطبيقات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في الفروع الأخري للغة العربية ، وتدريب طلبة المرحلة الثانوية والإعدادية علي بعض مهارات القراءة التناصية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : التعلم المستند إلى الدماغ؛ القراءة التناصية؛ طلبة شعبة اللغة العربية؛ كلية التربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 8
تنزیل PDF: 5
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.