• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم الشرعية: من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), 133-172. doi: 10.21608/sec.2025.447062
. "تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم الشرعية: من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 144, 2025, 133-172. doi: 10.21608/sec.2025.447062
. (2025). 'تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم الشرعية: من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), pp. 133-172. doi: 10.21608/sec.2025.447062
. تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم الشرعية: من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(144): 133-172. doi: 10.21608/sec.2025.447062

تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم الشرعية: من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية

المقالة 4، المجلد 40، العدد 144، مايو 2025، الصفحة 133-172  XML PDF (6.06 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.447062
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
سعى هذا البحث إلى استكشاف واقع استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم العلوم الشرعية، والتعرف على التحديات التي يواجهها في تعليم العلوم الشرعية، واقتراح حلول للتغلب على تلك التحديات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي من خلال جمع البيانات من معلمي العلوم الشرعية في المدارس الثانوية بمدينة الرياض باستخدام استبانة صُممت خصيصًا لهذا الغرض. تضمنت الاستبانة ثلاثة محاور رئيسية؛ أولها الوعي باستخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم الشرعية، وثانيها التحديات المتعلقة به، وأخيراً الحلول المقترحة لمواجهة تلك التحديات. أظهرت النتائج أن استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم الشرعية ينطوي على محاذير كبيرة تتطلب توخي الحذر الشديد، وذلك بسبب إمكانية وقوع أخطاء في تفسير القضايا الفقهية المعقدة، مما قد يؤدي إلى تلقي معلومات غير دقيقة أو مضللة تلحق الضرر بالمفاهيم الشرعية. ومع ذلك، يمكن للمختصين في تعليم العلوم الشرعية استغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير لإثراء العملية التعليمية، حيث يسهم في تبسيط المفاهيم الشرعية وتوضيحها، وتوفير أدوات تعليمية متقدمة تعزز من فعالية التعليم الشرعي بطرق مبتكرة تتجاوز الأساليب التقليدية. كما توصلت الدراسة إلى أن التعاون بين المختصين في العلوم الشرعية وخبراء التقنية أمر ضروري لتطوير تطبيقات ذكاء اصطناعي موثوقة وفعالة لتعليم العلوم الشرعية. هذا التعاون يمكن أن ينتج أدوات تعليمية دقيقة ومبتكرة تتماشى مع متطلبات وتعقيدات التعليم الشرعي. بالإضافة إلى ذلك، أوصت الدراسة بضرورة توجيه المعلمين لتوعية الطلاب حول الاستخدام الأخلاقي الآمن للذكاء الاصطناعي التوليدي، بحيث تشمل هذه التوعية توضيح المخاطر المحتملة لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي وإرشادهم إلى أهمية التحقق من صحة المعلومات المقدمة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ تعليم العلوم الشرعية؛ تحديات التعليم الشرعي الرقمي؛ التقنيات الحديثة؛ دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم الشرعي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 10
تنزیل PDF: 14
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.