• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). درجة توافر مهارات تدريس التفكير الرياضي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء تمكين المدارس.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), 41-76. doi: 10.21608/sec.2025.447060
. "درجة توافر مهارات تدريس التفكير الرياضي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء تمكين المدارس.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 144, 2025, 41-76. doi: 10.21608/sec.2025.447060
. (2025). 'درجة توافر مهارات تدريس التفكير الرياضي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء تمكين المدارس.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(144), pp. 41-76. doi: 10.21608/sec.2025.447060
. درجة توافر مهارات تدريس التفكير الرياضي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء تمكين المدارس.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(144): 41-76. doi: 10.21608/sec.2025.447060

درجة توافر مهارات تدريس التفكير الرياضي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء تمكين المدارس.

المقالة 2، المجلد 40، العدد 144، مايو 2025، الصفحة 41-76  XML PDF (4.73 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.447060
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي لتعرف درجة توافر مهارات تدريس التفكير الرياضي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء تمكين المدارس من خلال تقييم مدراء، ومديرات المدارس لهم وفقاً للمهام الإشرافية الموكلة إليهم في إطار النموذج الإشرافي الذي يهدف إلى تمكين المدارس.
واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق البحث على معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمنطقة جازان من خلال تقييم مديري ومديرات المدرسة لهم، وقد استخدم الباحث بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الرياضي  وشملت تلك المهارات (الاستقراء- الاستنباط (القياس أو الاستنتاج)- التعبير بالرمز- البرهان الرياضي) كأداة من إعداد الباحث، تم التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج توافر مهارات التفكير الرياضي لدى معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمطقة جازان بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين، والمعلمات في درجة توافر تلك المهارات بما يشير لتوافرها لديهم، وجاءت أهم التوصيات بضرورة تحفيز التلاميذ على اعطاء أمثلة رياضية جديدة لاستنتاج الفكرة الرئيسية للدرس، وتشجعهم على تفسير الموقف الرياضي وإدراك العلاقة بين عناصر.
الكلمات الرئيسية
الكلمات الافتتاحية: درجة توافر - مهارات التفكير الرياضي؛ المعلمين؛ المرحلة المتوسطة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 18
تنزیل PDF: 6
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.