. (2025). فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 503-544. doi: 10.21608/sec.2025.441656
. "فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 503-544. doi: 10.21608/sec.2025.441656
. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 503-544. doi: 10.21608/sec.2025.441656
. فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 503-544. doi: 10.21608/sec.2025.441656
فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة ،باستخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة ،ومقارنة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي، وتم اختيار عينة البحث البالغة (58) معلمة من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بشكل قصدي من مدارس الطفولة المبكرة في محافظة الاحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار المهارات الناعمة المكون من (24) فقرة موزعة على: مهارة التواصل ، ومهارة العمل الجماعي، ومهارة التنظيم، والبرنامج التدريبي المكون من (9) جلسات تدريبية بواقع(4)ساعات تدريبية يوميا، وأثبتت النتائج لفاعلية البرنامج القائم على الثقافة الرقمية في تنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة ، وجاءت في المرتبة الأولى مهارة التواصل يليها مهارة التنظيم ثم مهارة العمل الجماعي. وأوصت الدراسة بتوجيه انتباه واضعي المناهج لتضمين تقنيات الثقافة الرقمية في مناهج مرحلة الطفولة المبكرة لما لها من دور حيوي، وضرورة تعزيز المهارات الناعمة لدى المعلمات من خلال إقامة البرامج التدريبية النوعية التي تثري مهاراتهن وتسهم في توضيح كيفية استثمار الثقافة الرقمية وتوظيفها في العملية التعلمية بما يحقق الأهداف المرجوة.