• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 503-544. doi: 10.21608/sec.2025.441656
. "فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 503-544. doi: 10.21608/sec.2025.441656
. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 503-544. doi: 10.21608/sec.2025.441656
. فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 503-544. doi: 10.21608/sec.2025.441656

فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة

المقالة 12، المجلد 40، العدد 143، إبريل 2025، الصفحة 503-544  XML PDF (5.05 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.441656
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الثقافة الرقمية لتنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة ،باستخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة ،ومقارنة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي، وتم اختيار عينة البحث البالغة (58) معلمة من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة  بشكل قصدي من مدارس الطفولة المبكرة في محافظة الاحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار المهارات الناعمة المكون من (24) فقرة موزعة على: مهارة التواصل ، ومهارة العمل الجماعي، ومهارة التنظيم، والبرنامج التدريبي المكون من (9) جلسات تدريبية بواقع(4)ساعات تدريبية يوميا، وأثبتت النتائج لفاعلية البرنامج القائم على الثقافة الرقمية في تنمية المهارات الناعمة لدى معلمات الطفولة المبكرة ، وجاءت في المرتبة الأولى مهارة التواصل يليها مهارة التنظيم ثم مهارة العمل الجماعي. وأوصت الدراسة بتوجيه انتباه واضعي المناهج لتضمين تقنيات الثقافة الرقمية في مناهج مرحلة الطفولة المبكرة لما لها من دور حيوي، وضرورة تعزيز المهارات الناعمة لدى المعلمات من خلال إقامة البرامج التدريبية النوعية التي تثري مهاراتهن وتسهم في توضيح كيفية استثمار الثقافة الرقمية وتوظيفها في العملية التعلمية بما يحقق الأهداف المرجوة.
 
الكلمات الرئيسية
الثقافة الرقمية؛ المهارات الناعمة؛ مهارة التواصل؛ مهارة العمل الجماعي؛ مهارة التنظيم. معلمات الطفولة المبكرة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 41
تنزیل PDF: 19
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.