• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). الدروس الخصوصية وإنعكاساتها على تحقيق العدالة الإجتماعية بالتعليم الجامعى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 349-390. doi: 10.21608/sec.2025.436626
. "الدروس الخصوصية وإنعكاساتها على تحقيق العدالة الإجتماعية بالتعليم الجامعى". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 349-390. doi: 10.21608/sec.2025.436626
. (2025). 'الدروس الخصوصية وإنعكاساتها على تحقيق العدالة الإجتماعية بالتعليم الجامعى', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 349-390. doi: 10.21608/sec.2025.436626
. الدروس الخصوصية وإنعكاساتها على تحقيق العدالة الإجتماعية بالتعليم الجامعى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 349-390. doi: 10.21608/sec.2025.436626

الدروس الخصوصية وإنعكاساتها على تحقيق العدالة الإجتماعية بالتعليم الجامعى

المقالة 8، المجلد 40، العدد 143، إبريل 2025، الصفحة 349-390  XML PDF (6.23 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.436626
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
شهدت المجتمعات على إختلاف أنماطها ومستوياتها سلسلة متعاقبة من التغيرات والتحولات ، التى ما لبثت أن إمتدت إلى الجامعة ، والتى حالت بدورها دون تحقيق الجامعة لأهدافها على النحو المنشود ، ومن بين تلك المعضلات ضعف ومحدودية فرص تحقيق العدالة الإجتماعية ، وقد يرجع ذلك إلى زيادة إنتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بين طلاب التعليم الجامعى ، وقد يرجع ذلك إلى الإتكالية وضعف الإعتماد على النفس ، وتعود الطالب على الدروس الخصوصية في مراحل التعليم قبل الجامعى ، وقد يكون مبررهم في ذلك تحقيق معدلات ونسب مرتفعة نسبيا ، غير أن ذلك يحمل بين طياته العديد من السلبيات ؛ولذا عمد البحث الحالى فحص ودراسة أثر الدروس الخصوصية على العدالة الإجتماعية في التعليم الجامعى ، وإعتمد البحث على المنهج الوصفى ، وإنتهى البحث إلى العديد من النتائج ومن بينها أن ظاهرة الدروس الخصوصية تزيد مشكلات الأسر ، وتهدد كيان المجتمع والإستقرار الإجتماعى ، حيث يكون التعليم للقادرين ماديا مما يترتب عليه ضياع لديمقراطية التعليم ، وتكافؤ الفرص  وإخفاق في وظيفة الجامعات وتهميشها ، فضلا عن تدنى مستوى العملية التعليمية في الجامعات الحكومية ، وبناء على ذلك تم إقتراح سلسلة من الأليات التى تعمل على الحد من هذه الإنعكاسات السلبية ،تمثلت تلك الأليات في ضرورة صياغة رؤية واضحة تحدد أهداف التعليم الجامعى ، وإعادة النظر في سياسة الإمتحانات الراهنة ، وعمل دورات لأعضاء هيئة التدريس ؛لتجويد أدائهم التدريسى وإستيعاب جميع الطلاب  
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : العدالة الإجتماعية؛ تكافؤ الفرص؛ الدروس الخصوصية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 37
تنزیل PDF: 29
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.