• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). درجة تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية من وجهة نظر مديريها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 283-348. doi: 10.21608/sec.2025.436625
. "درجة تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية من وجهة نظر مديريها". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 283-348. doi: 10.21608/sec.2025.436625
. (2025). 'درجة تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية من وجهة نظر مديريها', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 283-348. doi: 10.21608/sec.2025.436625
. درجة تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية من وجهة نظر مديريها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 283-348. doi: 10.21608/sec.2025.436625

درجة تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية من وجهة نظر مديريها

المقالة 7، المجلد 40، العدد 143، إبريل 2025، الصفحة 283-348  XML PDF (8.22 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.436625
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   يهدف البحث الحالي الى تحديد درجة تفعيل أساليب التقويم الذاتي ودرجة تفعيلها في المدرسة الثانوية من وجهة نظر مديريها، واتبع البحث المنهج الوصفي، وبلغ حجم عينة البحث (92) من مديري المدارس الثانوية بمنطقة الرياض(ذكور-إناث)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وأظهرت النتائج ان هناك تباينًا كبيرًا في آراء مديري المدارس حول واقع تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية، حيث حصل مجال "الإدارة المدرسية" على أعلى متوسط حسابي (3.27)، بانحراف معياري بلغ (5.039)، وجاء في المرتبة الثانية مجال "نواتج التعلم" بمتوسط حسابي (3.21) وانحراف معياري (4.128)، وجاء في المرتبة الثالثة مجال "التعليم والتعلم" بمتوسط حسابي (3.18) وانحراف معياري (4.320)، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال "البيئة المدرسية" حيث حصل على أدنى متوسط حسابي (2.85) وانحراف معياري (5.463)،  كما كشفت النتائج عن أهم معوقات تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية وهى ضعف في التخطيط والتنظيم لعمليات التقويم الذاتي في المدارس الثانوية، ونقص الموارد المالية والتكنولوجية ونقص في التدريب والتوجيه على كيفية استخدام التقويم الذاتي بفعالية، والحاجة إلى تعزيز ثقافة التقويم الذاتي داخل المدارس وزيادة التواصل مع المجتمع المحلي ، والحاجة الى تقديم برامج تدريبية للمعلمين حول كيفية إشراك الطلاب بشكل فعّال في التقويم الذاتي، وفى الختام قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات لتفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية .
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: التقويم الذاتي المدرسي؛ تفعيل أساليب التقويم الذاتي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 44
تنزیل PDF: 46
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.