درجة تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية من وجهة نظر مديريها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

   يهدف البحث الحالي الى تحديد درجة تفعيل أساليب التقويم الذاتي ودرجة تفعيلها في المدرسة الثانوية من وجهة نظر مديريها، واتبع البحث المنهج الوصفي، وبلغ حجم عينة البحث (92) من مديري المدارس الثانوية بمنطقة الرياض(ذكور-إناث)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وأظهرت النتائج ان هناك تباينًا كبيرًا في آراء مديري المدارس حول واقع تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية، حيث حصل مجال "الإدارة المدرسية" على أعلى متوسط حسابي (3.27)، بانحراف معياري بلغ (5.039)، وجاء في المرتبة الثانية مجال "نواتج التعلم" بمتوسط حسابي (3.21) وانحراف معياري (4.128)، وجاء في المرتبة الثالثة مجال "التعليم والتعلم" بمتوسط حسابي (3.18) وانحراف معياري (4.320)، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال "البيئة المدرسية" حيث حصل على أدنى متوسط حسابي (2.85) وانحراف معياري (5.463)،  كما كشفت النتائج عن أهم معوقات تفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية وهى ضعف في التخطيط والتنظيم لعمليات التقويم الذاتي في المدارس الثانوية، ونقص الموارد المالية والتكنولوجية ونقص في التدريب والتوجيه على كيفية استخدام التقويم الذاتي بفعالية، والحاجة إلى تعزيز ثقافة التقويم الذاتي داخل المدارس وزيادة التواصل مع المجتمع المحلي ، والحاجة الى تقديم برامج تدريبية للمعلمين حول كيفية إشراك الطلاب بشكل فعّال في التقويم الذاتي، وفى الختام قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات لتفعيل أساليب التقويم الذاتي في المدرسة الثانوية .
 

الكلمات الرئيسية