• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). درجة ممارسة مبادئ الحوكمة بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 73-116. doi: 10.21608/sec.2025.436618
. "درجة ممارسة مبادئ الحوكمة بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 73-116. doi: 10.21608/sec.2025.436618
. (2025). 'درجة ممارسة مبادئ الحوكمة بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 73-116. doi: 10.21608/sec.2025.436618
. درجة ممارسة مبادئ الحوكمة بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 73-116. doi: 10.21608/sec.2025.436618

درجة ممارسة مبادئ الحوكمة بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030

المقالة 3، المجلد 40، العدد 143، إبريل 2025، الصفحة 73-116  XML PDF (5.06 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.436618
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
     هدف البحث تعرف درجة ممارسة مبادئ الحوكمة بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و تصميم استبانة موجهة إلى القيادات بوزارة التعليم والبالغ عددهم (306) قائدًا تربويًا، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها أن درجة ممارسة مبادئ الحوكمة (المساءلة، والمشاركة، والنزاهة، والشفافية) بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030 جاءت عالية حيث كانت المتوسطات الحسابية على التوالي (2.96، 2.84، 2.74، 2.85)، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث حول واقع ممارسة مبادئ الحوكمة وزارة التعليم تعزى إلى متغيري الجنس وسنوات الخبرة في العمل الإداري،  في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥a) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول واقع ممارسة مبادئ الحوكمة وزارة التعليم والتي تعزى إلى المؤهل العلمي، وأوصى البحث بتطوير آليات الرقابة الحالية لزيادة فعاليتها في تحديد الانحرافات وضمان الالتزام بالقوانين واللوائح، مع تقديم دورات تدريبية مستمرة لمنسوبي الوزارة حول أساليب الرقابة الحديثة، وتعزيز مشاركة الإدارات الوسطى والتنفيذية ومنسوبي الوزارة في عملية صنع القرار، وتشجيعهم على تقديم أفكار ابداعية لتحسين بيئة العمل.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: مبادئ الحوكة؛ وزارة التعليم؛ رؤية المملكة العربية السعودية 2030
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 41
تنزیل PDF: 33
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.