• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 29-91. doi: 10.21608/sec.2025.436617
. "درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 29-91. doi: 10.21608/sec.2025.436617
. (2025). 'درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 29-91. doi: 10.21608/sec.2025.436617
. درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 29-91. doi: 10.21608/sec.2025.436617

درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم

المقالة 2، المجلد 40، العدد 143، إبريل 2025، الصفحة 29-91  XML PDF (6.6 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.436617
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) بين متوسط استجابات أفراد العينة حول درجة التزام موجهي المدارس الحكومية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مشرفيهم تعزى لمتغير (النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، الخبرة). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة أداة للدراسة؛ حيث تكونت من (25) عبارة مقسمة إلى محورين درجة التزام الموجهين بأخلاقيات المهنة الشخصية ، درجة الالتزام بأخلاقيات الموجهين نحو مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم) وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (20) مشرف ومشرفة في مدارس الحكومية في مدينة حفر الباطن ، وأظهرت النتائج أن الاتجاه العام لأفراد العينة كانت جميعها بدرجة مرتفعة، وكانت كالآتي: بالترتيب من الأعلى إلى الأقل درجة التزام الموجهين بأخلاقيات الموجهين الشخصية بالمرتبة الأولى، يليها درجة الالتزام بأخلاقيات الموجهين نحو مهنة التوجيه والإرشاد. وعدم تحقق التوزيع الطبيعي في نتائج الاختبارات الإحصائية  لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة. وبالتالي، استخدم اختبار مان ويتني حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى ممارسة موجهي المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى ممارسة موجهي المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، حيث كانت قيمة اختبار مان ويتني دالة إحصائياً، وتشير النتائج إلى أن الأفراد ذوي الخبرة الأعلى أكثر التزاماً في أخلاقيات المهنة من الأفراد ذوي الخبرة الأقل من وجهة نظر المشرفين.
الكلمات الرئيسية
التوجيه؛ الإرشاد؛ المدراس الحكومية؛ حفر الباطن
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 49
تنزیل PDF: 38
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.