. (2025). درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 29-91. doi: 10.21608/sec.2025.436617
. "درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 29-91. doi: 10.21608/sec.2025.436617
. (2025). 'درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 29-91. doi: 10.21608/sec.2025.436617
. درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 29-91. doi: 10.21608/sec.2025.436617
درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التزام موجهين المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) بين متوسط استجابات أفراد العينة حول درجة التزام موجهي المدارس الحكومية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مشرفيهم تعزى لمتغير (النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، الخبرة). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة أداة للدراسة؛ حيث تكونت من (25) عبارة مقسمة إلى محورين درجة التزام الموجهين بأخلاقيات المهنة الشخصية ، درجة الالتزام بأخلاقيات الموجهين نحو مهنة التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مشرفيهم) وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (20) مشرف ومشرفة في مدارس الحكومية في مدينة حفر الباطن ، وأظهرت النتائج أن الاتجاه العام لأفراد العينة كانت جميعها بدرجة مرتفعة، وكانت كالآتي: بالترتيب من الأعلى إلى الأقل درجة التزام الموجهين بأخلاقيات الموجهين الشخصية بالمرتبة الأولى، يليها درجة الالتزام بأخلاقيات الموجهين نحو مهنة التوجيه والإرشاد. وعدم تحقق التوزيع الطبيعي في نتائج الاختبارات الإحصائية لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة. وبالتالي، استخدم اختبار مان ويتني حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى ممارسة موجهي المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى ممارسة موجهي المدارس الحكومية بحفر الباطن بأخلاقيات مهنة التوجيه والإرشاد تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، حيث كانت قيمة اختبار مان ويتني دالة إحصائياً، وتشير النتائج إلى أن الأفراد ذوي الخبرة الأعلى أكثر التزاماً في أخلاقيات المهنة من الأفراد ذوي الخبرة الأقل من وجهة نظر المشرفين.