• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). مجالس العلماء ودورها في التربية الإسلامية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 1-27. doi: 10.21608/sec.2025.436615
. "مجالس العلماء ودورها في التربية الإسلامية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 1-27. doi: 10.21608/sec.2025.436615
. (2025). 'مجالس العلماء ودورها في التربية الإسلامية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 1-27. doi: 10.21608/sec.2025.436615
. مجالس العلماء ودورها في التربية الإسلامية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 1-27. doi: 10.21608/sec.2025.436615

مجالس العلماء ودورها في التربية الإسلامية

المقالة 1، المجلد 40، العدد 143، إبريل 2025، الصفحة 1-27  XML PDF (2.63 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.436615
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
       استهدف البحث بصفة أساسية التعرف على مدى أهمية مجالس العلماء قديماً، والأثر الذي تركته على التربية، باعتبارها أحد أهم المؤسسات التربوية في ذلك الوقت، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة كلا من المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي التحليلي، وقُسّم البحث إلى أربعة فصول، فاشتمل الفصل الأول على خطة البحث، وجاء الفصل الثاني في مبحثين، اشتمل الأول منهما على التعريف بماهية ونشأة هذه  المجالس، بينما احتوى المبحث الثاني على أغراض هذه المجالس محددة  بثلاثة أغراض هي: التعليم والدعوة والمناظرة، وفي الفصل الثالث جاء المبحث الأول ليشير إلى صور وأشكال هذه المجالس، وعرض المبحث الثاني لبعض نماذج هذه المجالس وفقاً لأغراضها التي ذُكرت سابقاً، أما الفصل الأخير فكان لبيان آثر مجالس العلماء في التربية الإسلامية، ثم خُتم البحث بعدد من النتائج، تمثلت في الآتي:

يرجع أصل المجالس العلمية ومجالس العلماء إلى بداية الدعوة الاسلامية.
انتشرت مجالس العلم والعلماء في العصور المتقدمة من الإسلام بسبب شغف المسلمين بالعلم ومحدودية الوسائط النظامية في ذلك العصر، والرغبة في تدوين العلوم المختلفة وحفظها . 
استهدفت مجالس العلماء مجموعة من الأهداف من أهمها التعليم والدعوة وإجراء المناظرات .
تعددت أنماط مجالس العلماء، ومن أهمها منازل العلماء، وقصور الخلفاء والأمراء، والمجالس العامة، والأمالي.
تعددت آثار  مجالس العلماء في التربية الإسلامية بين محاربة الجهل، ونشر القيم والفضائل التربوية، والمساهمة في انتشار الإسلام  والتعريف بقضاياه ، ووضع اللبنات الأولى للمؤسسات التربوية. 

     ثم خلص البحث إلى التوصية بإحياء هذه المجالس وتجديد أدوارها والإعلاء من مكانتها، والحد من هجرة العقول بتوفير البيئة المناسبة والمحفزة لبقائهم واستمرار إبداعاتهم، والعمل الدؤوب على تشجيع طلب العلم ، وتيسير جميع السبل الممكنة لذلك .
الكلمات الرئيسية
مجالس العلماء؛ التربية الإسلامية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 37
تنزیل PDF: 36
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.