. (2025). تصميم بيئة تعليمية تكيفية قائمة على تكنولوجيا التجارب الافتراضية لتنمية بعض المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 149-203. doi: 10.21608/sec.2025.436558
. "تصميم بيئة تعليمية تكيفية قائمة على تكنولوجيا التجارب الافتراضية لتنمية بعض المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 149-203. doi: 10.21608/sec.2025.436558
. (2025). 'تصميم بيئة تعليمية تكيفية قائمة على تكنولوجيا التجارب الافتراضية لتنمية بعض المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 149-203. doi: 10.21608/sec.2025.436558
. تصميم بيئة تعليمية تكيفية قائمة على تكنولوجيا التجارب الافتراضية لتنمية بعض المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 149-203. doi: 10.21608/sec.2025.436558
تصميم بيئة تعليمية تكيفية قائمة على تكنولوجيا التجارب الافتراضية لتنمية بعض المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية تصميم بيئة تعليمية تكيفية في تنمية بعض المهارات العملية لدي طالبات الصف الأول الثانوى وللتحقق من هذا الهدف تم إعداد مجموعة من الأدوات البحثية تشمل قائمة معاييرتصميم البيئة التعليمية التكيفية، وقائمة المهارات العملية اللازمة لإجراء التجارب الافتراضية، وقائمة الأهداف السلوكية ، وإعداد بطاقة ملاحظة لتقييم الجانب الأدائى للمهارات العملية و دليل ارشاد المستخدم الخاص بدراسة المحتوى العلمى للتجارب الافتراضية،وتضمنت مجموعة البحث من (٣۰) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى وتم تطبيق بطاقة الملاحظة قبلياً على المجموعة التجريبية ثم تدريس المحتوى باستخدام البيئة التعليمية التكيفية القائمة على تكنولوجيا التجارب الافتراضية للمجموعة التجريبية،وتم تطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً علي نفس المجموعة التجريبية وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (٠,01) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة المهارات العملية لدى طالبات الصف الأول الثانوى لصالح التطبيق البعدى، مما يدل على فاعلية البيئة التعليمية التكيفية في تحسين المهارات العملية لدى طالبات الصف الأول الثانوى.