• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), 101-148. doi: 10.21608/sec.2025.436557
. "فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 143, 2025, 101-148. doi: 10.21608/sec.2025.436557
. (2025). 'فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(143), pp. 101-148. doi: 10.21608/sec.2025.436557
. فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(143): 101-148. doi: 10.21608/sec.2025.436557

فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.

المقالة 3، المجلد 40، العدد 143، إبريل 2025، الصفحة 101-148  XML PDF (7.48 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.436557
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الموسعة، واختبار القراءة الموسعة، وكراسة أنشطة التلميذ، ودليل القائم بالتدريس، وطبقت هذه الأدوات على عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة السلام الإعدادية بنات إحدى مدارس إدارة أبوكبير التعليمية بمحافظة الشرقية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي "التصميم شبه التجريبي" ذا المجموعة الضابطة والتجريبية، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتعد القراءة الموسعة أساس العمليات التعليمية التي يؤديها الطالب لدعم تعليم وتعلم مهارات اللغة والمواد الأخرى، ولا يمكن للطالب اتقان عملية التعليم والتعلم مالم يمتلك مهارات التحليل والإثراء القرائى والتذوق والنقد، والقراءة الموسعة عملية متعددة الأبعاد تتطلب اكتشاف العلاقات التي يتضمنها النص، وربط تلك العلاقات مع بعضها البعض ومع الخبرات السابقة للطالب، وقد أوصى البحث بضرورة الإفادة من إستراتيجية التساؤل الذاتي في الفروع الأخرى للغة العربية، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بشكل خاص.
 
الكلمات الرئيسية
إستراتيجية التساؤل الذاتي؛ مهارات القراءة الموسعة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 21
تنزیل PDF: 28
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.