. (2025). بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 389-421. doi: 10.21608/sec.2025.427660
. "بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 389-421. doi: 10.21608/sec.2025.427660
. (2025). 'بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 389-421. doi: 10.21608/sec.2025.427660
. بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 389-421. doi: 10.21608/sec.2025.427660
بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية"
هدف هذا البحث بصفة أساسية إلى تعرف سيرة الملك العادل قورش، ورحلاته المختلفة، واستخلاص بعض القيم التربوية المستمدة من تلك الرحلات، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهجين من مناهج البحث في العلوم الاجتماعية هما المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي، وجاء هذا البحث في أربعة فصول، تناول الفصل الأول خطة البحث، وقُسّم الفصل الثاني لمبحثين الأول كان للتعريف بالملك قورش، والمبحث الثاني ناقش الرأي القائل بأن قورش هو ذو القرنين، وأُفرِد الفصل الثالث للحديث عن رحلات قورش الثلاث لكل رحلة منها مبحث مستقل، وتم ذكر الآيات الواردة في سورة الكهف والمتعلقة بالرحلات الثلاث لذي القرنين بنهاية كل مبحث للمقارنة بين ما تضمنته قصة ذي القرنين، وما ورد في المباحث عن رحلات قورش من خلال ذكر تفسير مبسط لها من كتب التفاسير، وتضمن الفصل الرابع أبرز القيم المستمدة من رحلات قورش وهي: ( الإيمان بالله وتوحيده، والعمل الصالح، والشورى والمشاركة في الرأي، والعدل والانتصار للحق ونصرة المظلوم، والمشاركة والشورى، والطموح وعلو الهمة والعزيمة، والتوكل على الله والأخذ بالأسباب، والتعاون، والإتقان، والتواضع، والإيثار والتضحية )، ثم خلص البحث لعدد من النتائج والتوصيات تمثلت في التالي: أن تكون لكل ملك غاية سامية عندما يمكن في الأرض، ألا وهي نشر التوحيد وإقامة العدل بين الناس . أن يأخذ دائماً بمبدأ الشورى ولا يكون مستبداً بالرأي، ويبحث عن الحكمة والرأي السديد أينما وجدها. أن يضع سياسة قائمة على العدل ونصرة المظلومين في التعامل مع رعيته والشعوب التي ينتصر عليها أو يصل إليها، وأن يجعل توكله واعتماده الدائم على الله سبحانه وتعالى، ولا يركن لقوته أبداً . التضحية من أجل شعبه، والعيش من أجلهم، حتى يخلده التاريخ ضمن سير العظماء والصالحين، وليس مع الفريق الآخر الذين نشروا الظلم والاستبداد، وضحوا بشعوبهم لبقاء ملكهم .