• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 389-421. doi: 10.21608/sec.2025.427660
. "بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 389-421. doi: 10.21608/sec.2025.427660
. (2025). 'بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 389-421. doi: 10.21608/sec.2025.427660
. بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 389-421. doi: 10.21608/sec.2025.427660

بعض القيم التربوية في رحلات قورش (ذي القرنين) "دراسة تحليلية"

المقالة 7، المجلد 40، العدد 142، مارس 2025، الصفحة 389-421  XML PDF (3.67 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427660
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
       هدف هذا البحث بصفة أساسية إلى تعرف سيرة الملك العادل قورش، ورحلاته المختلفة، واستخلاص بعض القيم التربوية المستمدة من تلك الرحلات، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهجين من مناهج البحث في العلوم الاجتماعية هما المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي، وجاء هذا البحث في أربعة فصول، تناول الفصل الأول خطة البحث، وقُسّم الفصل الثاني لمبحثين الأول كان للتعريف بالملك قورش، والمبحث الثاني ناقش الرأي القائل بأن قورش هو ذو القرنين، وأُفرِد الفصل الثالث للحديث عن رحلات قورش الثلاث لكل رحلة منها مبحث مستقل، وتم ذكر الآيات الواردة في سورة الكهف والمتعلقة بالرحلات الثلاث لذي القرنين بنهاية كل مبحث للمقارنة بين ما تضمنته قصة ذي القرنين، وما ورد في المباحث عن رحلات قورش من خلال ذكر تفسير مبسط لها من كتب التفاسير، وتضمن الفصل الرابع أبرز القيم المستمدة من رحلات قورش وهي: ( الإيمان بالله وتوحيده، والعمل الصالح، والشورى والمشاركة في الرأي، والعدل والانتصار للحق ونصرة المظلوم، والمشاركة والشورى، والطموح وعلو الهمة والعزيمة، والتوكل على الله والأخذ بالأسباب، والتعاون، والإتقان، والتواضع، والإيثار والتضحية )، ثم خلص البحث لعدد من النتائج والتوصيات تمثلت في التالي: أن تكون لكل ملك غاية سامية عندما يمكن في الأرض، ألا وهي نشر التوحيد وإقامة العدل بين الناس . أن يأخذ دائماً بمبدأ الشورى ولا يكون مستبداً بالرأي، ويبحث عن الحكمة والرأي السديد أينما وجدها. أن يضع سياسة قائمة على العدل ونصرة المظلومين في التعامل مع رعيته والشعوب التي ينتصر عليها أو يصل إليها، وأن يجعل توكله واعتماده الدائم على الله سبحانه وتعالى، ولا يركن لقوته أبداً . التضحية من أجل شعبه، والعيش من أجلهم، حتى يخلده التاريخ ضمن سير العظماء والصالحين، وليس مع الفريق الآخر الذين نشروا الظلم والاستبداد، وضحوا بشعوبهم لبقاء ملكهم .
الكلمات الرئيسية
القيم التربوية؛ رحلات قورش (ذوى القرنين )؛ دراسة تحليلية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 34
تنزیل PDF: 27
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.