• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 323-387. doi: 10.21608/sec.2025.427659
. "الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 323-387. doi: 10.21608/sec.2025.427659
. (2025). 'الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 323-387. doi: 10.21608/sec.2025.427659
. الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 323-387. doi: 10.21608/sec.2025.427659

الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية

المقالة 6، المجلد 40، العدد 142، مارس 2025، الصفحة 323-387  XML PDF (8.69 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427659
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والكشف عن العلاقة بين الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والتحقق من إمكانية التنبؤ بالاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا.
وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت العيِّنة من جميع أفراد المجتمع (367) معلمة رياض أطفال،  وشملت هذه العينة تقريبًا جميع معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا في خلال العام الدراسي 1445هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي الكفايات الإرشادية واتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام واختبار (ت) لعيِّنة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد.
وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في الكفايات الإرشادية، كما أظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين الكفايات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) واتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ باتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال درجة الكفايات الإرشادية لديهن بإدارة تعليم صبيا.
الكلمات الرئيسية
الكفايات الإرشادية؛ الاتجاهات نحو دمج ذوي الإعاقة؛ معلمات رياض الأطفال
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 35
تنزیل PDF: 31
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.