. (2025). الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 323-387. doi: 10.21608/sec.2025.427659
. "الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 323-387. doi: 10.21608/sec.2025.427659
. (2025). 'الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 323-387. doi: 10.21608/sec.2025.427659
. الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 323-387. doi: 10.21608/sec.2025.427659
الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا بالمملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والكشف عن العلاقة بين الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والتحقق من إمكانية التنبؤ بالاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا.
وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت العيِّنة من جميع أفراد المجتمع (367) معلمة رياض أطفال، وشملت هذه العينة تقريبًا جميع معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا في خلال العام الدراسي 1445هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي الكفايات الإرشادية واتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام واختبار (ت) لعيِّنة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد.
وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في الكفايات الإرشادية، كما أظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين الكفايات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) واتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ باتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال درجة الكفايات الإرشادية لديهن بإدارة تعليم صبيا.