. (2025). قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 271-322. doi: 10.21608/sec.2025.427658
. "قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 271-322. doi: 10.21608/sec.2025.427658
. (2025). 'قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 271-322. doi: 10.21608/sec.2025.427658
. قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 271-322. doi: 10.21608/sec.2025.427658
قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية
هدفت الدراسة للتعرف على درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي عن طريق استبانة صممت لجمع المعلومات. وتكونت عينة الدراسة من عينة بلغ عددها (222) معلما، وتوصلت إلى أن درجة الالتزام التنظيمي لمعلمي المدارس الأهلية بمكة الكرمة كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي ( 4,6406 )، وقد احتل البعد الرابع الالتزام بمجموعة العمل المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي ( 4,7027)،ثم البعد الأول الالتزام بالمدرسة بمتوسط حسابي (4,6919)، ثم البعد الثاني الالتزام بالتدريس بمتوسط حسابي (4,6104)، وأخيرا البعد الثالث الالتزام بتعليم المهنة بمتوسط حسابي (4,5572)، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغيرات الدراسة حسب المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة، والبرامج التدريبية.وعلى ضوء النتائج يوصي الباحث بضرورة تدعيم ونشر ثقافة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس بشكل عام، للبقاء والاستمرارية والولاء لدعم الإبداع، لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأهداف. - ضرورة تركيز المنشآت التعليمية الأهلية على غرس الانتماء لدى المعلمين بها، وتعزيز العلاقة بين إدارة المدارس الأهلية ومنسوبيها، وفتح مجالات للحوار وطرح الأفكار التي تهم المعلم والمدارس ومناقشتها بموضوعية.
- إجراء دراسات ميدانية أكثر تركيزا على تأثير السلوك القيادي على واقع الالتزام التنظيمي لدى المعلمين. - دراسة أثر البيئة المدرسية في المدارس الأهلية في تعزيز الالتزام التنظيمي لدى المعلمين.