• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 271-322. doi: 10.21608/sec.2025.427658
. "قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 271-322. doi: 10.21608/sec.2025.427658
. (2025). 'قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 271-322. doi: 10.21608/sec.2025.427658
. قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 271-322. doi: 10.21608/sec.2025.427658

قياس درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة دراسة تطبيقية

المقالة 5، المجلد 40، العدد 142، مارس 2025، الصفحة 271-322  XML PDF (6.44 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427658
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة للتعرف على درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الأهلية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظرهم.  ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي عن طريق استبانة صممت لجمع المعلومات. وتكونت عينة الدراسة من عينة بلغ عددها (222) معلما، وتوصلت إلى أن درجة الالتزام التنظيمي لمعلمي المدارس الأهلية بمكة الكرمة كانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (    4,6406    )، وقد احتل البعد الرابع الالتزام بمجموعة العمل المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي ( 4,7027)،ثم البعد الأول الالتزام بالمدرسة بمتوسط حسابي (4,6919)،  ثم البعد الثاني الالتزام بالتدريس  بمتوسط حسابي (4,6104)، وأخيرا البعد الثالث الالتزام بتعليم المهنة بمتوسط حسابي (4,5572)، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغيرات الدراسة  حسب المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة، والبرامج التدريبية.وعلى ضوء النتائج يوصي الباحث بضرورة تدعيم ونشر ثقافة الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس بشكل عام، للبقاء والاستمرارية والولاء لدعم الإبداع، لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأهداف. - ضرورة تركيز المنشآت التعليمية الأهلية على غرس الانتماء لدى المعلمين بها، وتعزيز العلاقة بين إدارة المدارس الأهلية ومنسوبيها، وفتح مجالات للحوار وطرح الأفكار التي تهم المعلم والمدارس ومناقشتها بموضوعية.
- إجراء دراسات ميدانية أكثر تركيزا على تأثير السلوك القيادي على واقع الالتزام التنظيمي لدى المعلمين.               - دراسة أثر البيئة المدرسية في المدارس الأهلية في تعزيز الالتزام التنظيمي لدى المعلمين.
الكلمات الرئيسية
الالتزام التنظيمي؛ المدارس الأهلية بمدينة مكة؛ معلمو المدارس الأهلية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 5
تنزیل PDF: 6
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.