. (2025). المقارنة المرجعية مدخل لإرساء ثقافة التميز التنظيمي في الكليات الغير معتمدة مؤسسيا بجامعة الزقازيق "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 203-270. doi: 10.21608/sec.2025.427657
. "المقارنة المرجعية مدخل لإرساء ثقافة التميز التنظيمي في الكليات الغير معتمدة مؤسسيا بجامعة الزقازيق "دراسة تحليلية"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 203-270. doi: 10.21608/sec.2025.427657
. (2025). 'المقارنة المرجعية مدخل لإرساء ثقافة التميز التنظيمي في الكليات الغير معتمدة مؤسسيا بجامعة الزقازيق "دراسة تحليلية"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 203-270. doi: 10.21608/sec.2025.427657
. المقارنة المرجعية مدخل لإرساء ثقافة التميز التنظيمي في الكليات الغير معتمدة مؤسسيا بجامعة الزقازيق "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 203-270. doi: 10.21608/sec.2025.427657
المقارنة المرجعية مدخل لإرساء ثقافة التميز التنظيمي في الكليات الغير معتمدة مؤسسيا بجامعة الزقازيق "دراسة تحليلية"
هدف البحث إلى ارساء ثقافة التميز التنظيمي في ضوء مدخل المقارنة المرجعية بالكليات الغير معتمدة مؤسسيا بجامعة الزقازيق وذلك من خلال التعرف على الإطار النظري للمقارنة المرجعية والتميز التنظيمي وفقا للأدبيات المعاصرة، والتعرف على أهم جهود جامعة الزقازيق لإرساء ثقافة التميز التنظيمي في ضوء مدخل المقارنة المرجعية، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي للإجابات عن التساؤلات البحثية، ومن أبرز النتائج التى توصل إليها البحث نظريا هي أن المقارنة المرجعية مدخل إداري هام لإرساء ثقافة التميز التنظيمي بالكليات الغير معتمدة مؤسسيا، حيث أن المقارنة المرجعية تقوم بتقديم حلول سريعة لمعالجة ضعف الأداء بالكليات، كما تساعد المقارنة المرجعية على تطوير استراتيجية الكليات وتحسين الخطط التنفيذية للحفاظ على الاستدامة، كما أن ثقافة التميز التنظيمي تتطلب توفير قيادة استراتيجية فعالة، تجعل الكليات أكثر قدرة على المنافسة حيث تعمل على بناء بيئة عمل مرنة تستجيب بسرعة للمتغيرات الداخلية والخارجية، كما يساعد التميز التنظيمي على زيادة الكفاءة التشغيلية وتقليل الهدر في الموارد وتحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة للمستفيدين.