• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 85-143. doi: 10.21608/sec.2025.427655
. "التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 85-143. doi: 10.21608/sec.2025.427655
. (2025). 'التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 85-143. doi: 10.21608/sec.2025.427655
. التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 85-143. doi: 10.21608/sec.2025.427655

التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية

المقالة 2، المجلد 40، العدد 142، مارس 2025، الصفحة 85-143  XML PDF (7.18 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427655
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   هدف البحث الحالي إلى التعرف على علاقة التوجه الريادي بتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية وذلك من خلال التعرف على الإطار النظري للتوجه الريادي والتميز التنافسي وفقاً للأدبيات المعاصرة، والتعرف على أهم جهود الجامعات المصرية فيما يتعلق بتعزيز التميز التنافسي في ضوء التوجه الريادي بها، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي للإجابة عن التساؤلات البحثية، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث نظرياً هي أن التوجه الريادي عامل ضروري وحاسم لتعزيز التميز التنافسي بالجامعات، كما يُسهم في تحسين تصنيف الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية للجامعات، وأن التوجه الريادي من الأدوات الهامة التي تساعد الجامعات على فحص البيئة الخارجية لاكتشاف الفرص الجديدة بها وتجنب التهديدات، وتحليل البيئة الداخلية لعلاج نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة بها، كما أن التوجه الريادي نهجاً استراتيجياً حاسماً لتحقيق مزايا تنافسية طويلة الأجل بالجامعات، ويحتاج التوجه الريادي بالجامعات المصرية إلى قيادة ريادية أكثر تحملاً للمخاطر وتشجع الابتكار والإبداع عوضاً عن التقليد أو فقط الاستجابات للمتغيرات بعد حدوثها، وأن التوجه الريادي يعد عاملاً مهماً لتحديد قدرة الجامعات المصرية على مواجهة القوى التنافسية في السوق المحلية والعالمية.
الكلمات الرئيسية
التوجه الريادي؛ التميز التنافسي؛ الجامعات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 8
تنزیل PDF: 11
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.