. (2025). التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 85-143. doi: 10.21608/sec.2025.427655
. "التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 85-143. doi: 10.21608/sec.2025.427655
. (2025). 'التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 85-143. doi: 10.21608/sec.2025.427655
. التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 85-143. doi: 10.21608/sec.2025.427655
التوجة الريادي مدخل لتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية دراسة تحليلية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على علاقة التوجه الريادي بتعزيز التميز التنافسي للجامعات المصرية وذلك من خلال التعرف على الإطار النظري للتوجه الريادي والتميز التنافسي وفقاً للأدبيات المعاصرة، والتعرف على أهم جهود الجامعات المصرية فيما يتعلق بتعزيز التميز التنافسي في ضوء التوجه الريادي بها، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي للإجابة عن التساؤلات البحثية، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث نظرياً هي أن التوجه الريادي عامل ضروري وحاسم لتعزيز التميز التنافسي بالجامعات، كما يُسهم في تحسين تصنيف الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية للجامعات، وأن التوجه الريادي من الأدوات الهامة التي تساعد الجامعات على فحص البيئة الخارجية لاكتشاف الفرص الجديدة بها وتجنب التهديدات، وتحليل البيئة الداخلية لعلاج نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة بها، كما أن التوجه الريادي نهجاً استراتيجياً حاسماً لتحقيق مزايا تنافسية طويلة الأجل بالجامعات، ويحتاج التوجه الريادي بالجامعات المصرية إلى قيادة ريادية أكثر تحملاً للمخاطر وتشجع الابتكار والإبداع عوضاً عن التقليد أو فقط الاستجابات للمتغيرات بعد حدوثها، وأن التوجه الريادي يعد عاملاً مهماً لتحديد قدرة الجامعات المصرية على مواجهة القوى التنافسية في السوق المحلية والعالمية.