. (2025). أثر الفيديو التفاعلي القائم على التحديات في تنمية مهارات التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 1-83. doi: 10.21608/sec.2025.427654
. "أثر الفيديو التفاعلي القائم على التحديات في تنمية مهارات التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 1-83. doi: 10.21608/sec.2025.427654
. (2025). 'أثر الفيديو التفاعلي القائم على التحديات في تنمية مهارات التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 1-83. doi: 10.21608/sec.2025.427654
. أثر الفيديو التفاعلي القائم على التحديات في تنمية مهارات التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 1-83. doi: 10.21608/sec.2025.427654
أثر الفيديو التفاعلي القائم على التحديات في تنمية مهارات التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف هذا البحث إلى التحقق من أثر الفيديو التفاعلي القائم على التحديات على تنمية مهارات التفكير النقدي في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة ثانوية الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي بمدينة بريدة بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وتوزيعهم بطريقة عشوائية بالتساوي على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة؛ حيث درست المجموعة التجريبية بالفيديو التفاعلي القائم على التحديات، ودرست المجموعة الضابطة نفس المحتوى التعليمي بالطريقة المعتادة، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير النقدي مكون من (28) مفردة من إعداد الباحث، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: وجود أثر دال للتعلم بالفيديو التفاعلي القائم على التحديات في تنمية مهارات التفكير النقدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مقارنة بالطريقة التدريسية المعتادة؛ حيث وجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بالفيديو التفاعلي القائم على التحديات ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست نفس المحتوى التعليمي بالطريقة المعتادة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير النقدي على مستوى كل مهارة، وأيضا على إجمالي المهارات ككل لصالح المجموعة التجريبية.