. (2025). مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 319-388. doi: 10.21608/sec.2025.427645
. "مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 319-388. doi: 10.21608/sec.2025.427645
. (2025). 'مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 319-388. doi: 10.21608/sec.2025.427645
. مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 319-388. doi: 10.21608/sec.2025.427645
مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها في ممارساتهن التدريسية. ولتحقيق الهدف من الدراسة، تم إعداد استبانة تكونت من أربعة محاور. يتعلق المحور الأول بواقع مستوى معرفة المعلمات بمفاهيم اللغة البراجماتية، ويتعلق المحور الثاني بمستوى تطبيق المعلمات لمهارات اللغة البراجماتية وتضمينها في ممارساتهن التدريسية، ويتعلق المحور الثالث بالأساليب والاستراتيجيات التدريسية المستخدمة من قبل المعلمات لتنمية مهارات اللغة البراجماتية لدى الطفل، ويتعلق المحور الرابع بالصعوبات التي تواجه المعلمات في تطبيق هذه المهارات. وكانت العينة مكونة من (77) معلمة من معلمات مدارس الطفولة المبكرة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وأوضحت النتائج وجود تفاوت ملحوظ في مستوى معرفة المعلمات وتطبيقهن لمهارات اللغة البراجماتية. فقد أظهرت النتائج أن المعلمات يمتلكن معرفة متوسطة بالجوانب التطبيقية للغة البراجماتية، مثل استخدامها في المواقف الاجتماعية، إلا أنهن يواجهن ضعفًا في بعض المفاهيم النظرية المتخصصة. بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الدراسة وجود قصور في تطبيق بعض المهارات البراجماتية، خاصة تلك المرتبطة بالتعبير عن التعاطف وتكييف اللغة وفقًا للسياقات الاجتماعية المختلفة.
كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) في تقديرات معلمات الطفولة المبكرة حول مستوى معرفتهن بمهارات اللغة البراجماتية وقدرتهن على تنميتها لدى الأطفال تعزى لمتغير المؤهل الدراسي، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) في تقديرات معلمات الطفولة المبكرة حول مستوى معرفتهن بمهارات اللغة البراجماتية وقدرتهن على تنميتها لدى الأطفال تعزى لمتغير سنوات الخبرة.