• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 319-388. doi: 10.21608/sec.2025.427645
. "مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 319-388. doi: 10.21608/sec.2025.427645
. (2025). 'مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 319-388. doi: 10.21608/sec.2025.427645
. مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 319-388. doi: 10.21608/sec.2025.427645

مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها فى ممارساتهن التدريسية

المقالة 6، المجلد 40، العدد 142، مارس 2025، الصفحة 319-388  XML PDF (8.32 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427645
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة باللغة البراجماتية وتنميتها لدى الطفل ومدى تضمينها في ممارساتهن التدريسية. ولتحقيق الهدف من الدراسة، تم إعداد استبانة تكونت من أربعة محاور. يتعلق المحور الأول بواقع مستوى معرفة المعلمات بمفاهيم اللغة البراجماتية، ويتعلق المحور الثاني بمستوى تطبيق المعلمات لمهارات اللغة البراجماتية وتضمينها في ممارساتهن التدريسية، ويتعلق المحور الثالث بالأساليب والاستراتيجيات التدريسية المستخدمة من قبل المعلمات لتنمية مهارات اللغة البراجماتية لدى الطفل، ويتعلق المحور الرابع بالصعوبات التي تواجه المعلمات في تطبيق هذه المهارات. وكانت العينة مكونة من (77) معلمة من معلمات مدارس الطفولة المبكرة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وأوضحت النتائج وجود تفاوت ملحوظ في مستوى معرفة المعلمات وتطبيقهن لمهارات اللغة البراجماتية. فقد أظهرت النتائج أن المعلمات يمتلكن معرفة متوسطة بالجوانب التطبيقية للغة البراجماتية، مثل استخدامها في المواقف الاجتماعية، إلا أنهن يواجهن ضعفًا في بعض المفاهيم النظرية المتخصصة. بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الدراسة وجود قصور في تطبيق بعض المهارات البراجماتية، خاصة تلك المرتبطة بالتعبير عن التعاطف وتكييف اللغة وفقًا للسياقات الاجتماعية المختلفة.
كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) في تقديرات معلمات الطفولة المبكرة حول مستوى معرفتهن بمهارات اللغة البراجماتية وقدرتهن على تنميتها لدى الأطفال تعزى لمتغير المؤهل الدراسي، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) في تقديرات معلمات الطفولة المبكرة حول مستوى معرفتهن بمهارات اللغة البراجماتية وقدرتهن على تنميتها لدى الأطفال تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
الكلمات الرئيسية
اللغة البراجماتية؛ معلمات الطفولة المبكرة؛ تنمية اللغة للطفل؛ ممارسات تدريسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 59
تنزیل PDF: 43
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.