. (2025). استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 267-318. doi: 10.21608/sec.2025.427644
. "استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 267-318. doi: 10.21608/sec.2025.427644
. (2025). 'استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 267-318. doi: 10.21608/sec.2025.427644
. استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 267-318. doi: 10.21608/sec.2025.427644
استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تفسير النصوص القرآنية من خلال استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية، وذلك بهدف تنمية قدرة الطلاب على فهم النصوص وتحليلها واستنباط معانيها بعمق، ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد قائمة تفصيلية تتضمن مهارات تفسير النصوص القرآنية، بالإضافة إلى تصميم اختبار محكم لقياس مدى توافر هذه المهارات لدى الطلاب بشكل دقيق، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا على عينة البحث، التي شملت (30) طالبًا من طلبة شعبة اللغة العربية (تعليم أساسي) في الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024- 2025م، ثم تم تطبيقها بعديًا لقياس أثر الاستراتيجية المقترحة ومدى فعاليتها في تعزيز هذه المهارات، واعتمد البحث على المنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي) الذي يقوم على المجموعة الواحدة، وقد أظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجية المقترحة في ضوء النظرية السياقية لتنمية مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى الطلبة بشكل ملحوظ، وبناءً على ذلك، يوصي البحث بضرورة توظيف الاستراتيجية المقترحة في تدريس فروع اللغة العربية والعلوم الشرعية، لما لها من دور بارز في تنمية مهاراتهما لدى الدارسين في المراحل التعليمية المختلفة.