• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 267-318. doi: 10.21608/sec.2025.427644
. "استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 267-318. doi: 10.21608/sec.2025.427644
. (2025). 'استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 267-318. doi: 10.21608/sec.2025.427644
. استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 267-318. doi: 10.21608/sec.2025.427644

استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية

المقالة 5، المجلد 40، العدد 142، مارس 2025، الصفحة 267-318  XML PDF (8.3 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427644
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تفسير النصوص القرآنية من خلال استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية السياقية، وذلك بهدف تنمية قدرة الطلاب على فهم النصوص وتحليلها واستنباط معانيها بعمق، ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد قائمة تفصيلية تتضمن مهارات تفسير النصوص القرآنية، بالإضافة إلى تصميم اختبار محكم لقياس مدى توافر هذه المهارات لدى الطلاب بشكل دقيق، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا على عينة البحث، التي شملت (30) طالبًا من طلبة شعبة اللغة العربية (تعليم أساسي) في الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024- 2025م، ثم تم تطبيقها بعديًا لقياس أثر الاستراتيجية المقترحة ومدى فعاليتها في تعزيز هذه المهارات، واعتمد البحث على المنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي) الذي يقوم على المجموعة الواحدة، وقد أظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجية المقترحة في ضوء النظرية السياقية لتنمية مهارات تفسير النصوص القرآنية لدى الطلبة بشكل ملحوظ، وبناءً على ذلك، يوصي البحث بضرورة توظيف الاستراتيجية المقترحة  في تدريس فروع اللغة العربية والعلوم الشرعية، لما لها من دور بارز في تنمية مهاراتهما  لدى الدارسين في المراحل التعليمية المختلفة.
الكلمات الرئيسية
النظرية السياقية؛ تفسير النصوص القرآنية؛ طلبة شعبة اللغة العربية بكلية التربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 46
تنزیل PDF: 70
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.