. (2025). تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 193-266. doi: 10.21608/sec.2025.427643
. "تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 193-266. doi: 10.21608/sec.2025.427643
. (2025). 'تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 193-266. doi: 10.21608/sec.2025.427643
. تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 193-266. doi: 10.21608/sec.2025.427643
تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية، تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الواحدة، والقياس القبلي والبعدى. تم تصميم المقرر الإكتروني باستخدام برنامج Articulate Story Line ورفعه على نظام إدارة التعلم .Talent وطبقت أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية الذكية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات الرقمية الذكية، على عينة قوامها (٤٠) طالبًا من طلاب المستوى الأول ساعات معتمدة شعبة إنجليزي عام - جامعة الزقازيق، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى دلالة (۰.۰۱) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار الجانب المعرفى وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات الرقمية الذكية، لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج أن تصميم المقرر الإلكتروني في الذكاء الاصطناعي قد أثبت فعاليته في تنمية كلٍ من الجانب المعرفي والأدائى للمهارات الرقمية الذكية لدى طلبة كلية التربية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام المقررات الإلكترونية في تنمية المهارات الرقمية الذكية.