• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 193-266. doi: 10.21608/sec.2025.427643
. "تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 193-266. doi: 10.21608/sec.2025.427643
. (2025). 'تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 193-266. doi: 10.21608/sec.2025.427643
. تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 193-266. doi: 10.21608/sec.2025.427643

تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية

المقالة 4، المجلد 40، العدد 142، مارس 2025، الصفحة 193-266  XML PDF (10.73 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427643
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية تصميم مقرر إلكتروني في الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الرقمية الذكية لدى طلاب كلية التربية، تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الواحدة، والقياس القبلي والبعدى. تم تصميم المقرر الإكتروني باستخدام برنامج Articulate Story Line ورفعه على نظام إدارة التعلم .Talent وطبقت أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية الذكية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات الرقمية الذكية، على عينة قوامها (٤٠) طالبًا من طلاب المستوى الأول ساعات معتمدة  شعبة إنجليزي عام - جامعة الزقازيق،  وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى دلالة (۰.۰۱) بين متوسطى درجات  طلاب المجموعة التجريبية  في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار الجانب المعرفى  وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات الرقمية الذكية، لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج أن تصميم المقرر الإلكتروني في الذكاء الاصطناعي قد أثبت فعاليته في تنمية كلٍ من الجانب المعرفي والأدائى للمهارات الرقمية الذكية لدى طلبة كلية التربية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام المقررات الإلكترونية في تنمية المهارات الرقمية الذكية.
الكلمات الرئيسية
مقرر إلكتروني؛ الذكاء الاصطناعي؛ المهارات الرقمية الذكية؛ طلاب كلية التربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 56
تنزیل PDF: 420
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.