• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية ". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 65-130. doi: 10.21608/sec.2025.427641
. "إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية "". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 65-130. doi: 10.21608/sec.2025.427641
. (2025). 'إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية "', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 65-130. doi: 10.21608/sec.2025.427641
. إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية ". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 65-130. doi: 10.21608/sec.2025.427641

إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية "

المقالة 2، المجلد 40، العدد 142، مارس 2025، الصفحة 65-130  XML PDF (9.16 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427641
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار النظري الذي يحكم  التطوير التنظيمى، مفهومه، وأهدافه،  وخصائصه ,عناصره , واستراتيجياتة ، والتعليم الثانوي العام، مفهومة،  أهدافة، أهميتة، سياسة القبول ونظام الدراسة،  ودور استراتيجيات  التطوير التنظيمى في تطوير مدارس التعليم الثانوي في مصر,واستخدم البحث المنهج الوصفي، وأظهر البحث أن تطوير مدارس التعليم الثانوي العام جزءً لا يتجزأ من العملية التعليمية، وأن استراتيجيات التطوير  التنظيمى تهدف إلى تحسين العملية التعليمية والتربوية وتحسين  الأداء المؤسسي، وتطوي مدارس الثانوي العام وذلك عن طريق توعية العاملين بالمدرسة بواجباتهم والعمل على تحقيق أهداف المدرسة بكفاءة وفاعلية ، وطرح البحث مجموعة من المقترحات التي تسهم في تطوير  المدارس الثانوية العامة من خلال استراتيجيات التطوير التنظيمى ومنها تحفيز العاملين على دعم التطوير التنظيمي , مع أهمية التوجه نحو اللا مركزية  و الحرص على التنسيق الفعال بين القيادات , مع الإهتمام ببرامج التنمية المهنية للمعلمين و الاداريين و القيادات المدرسية من حيث الإهتمام بحداثة المناهج التدريبية لهذه البرامج , وكذلك الاهتمام بتفعيل دور مجالس الأمناء لمناقشة المشكلات التي تواجه مدارس تعليم الثانوي العام و الاسهام في تقديم حلول علمية تربوية لمعالجة تلك المشكلات .
الكلمات الرئيسية
استراتيجية؛ التطوير التنظيمي؛ مدارس التعليم الثانوي العام
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 38
تنزیل PDF: 35
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.