. (2025). إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية ". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 65-130. doi: 10.21608/sec.2025.427641
. "إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية "". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 65-130. doi: 10.21608/sec.2025.427641
. (2025). 'إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية "', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 65-130. doi: 10.21608/sec.2025.427641
. إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية ". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 65-130. doi: 10.21608/sec.2025.427641
إجراءات مقترحة لتطوير مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء إستراتيجيات التطوير التنظيمي "دراسة تحليلية "
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار النظري الذي يحكم التطوير التنظيمى، مفهومه، وأهدافه، وخصائصه ,عناصره , واستراتيجياتة ، والتعليم الثانوي العام، مفهومة، أهدافة، أهميتة، سياسة القبول ونظام الدراسة، ودور استراتيجيات التطوير التنظيمى في تطوير مدارس التعليم الثانوي في مصر,واستخدم البحث المنهج الوصفي، وأظهر البحث أن تطوير مدارس التعليم الثانوي العام جزءً لا يتجزأ من العملية التعليمية، وأن استراتيجيات التطوير التنظيمى تهدف إلى تحسين العملية التعليمية والتربوية وتحسين الأداء المؤسسي، وتطوي مدارس الثانوي العام وذلك عن طريق توعية العاملين بالمدرسة بواجباتهم والعمل على تحقيق أهداف المدرسة بكفاءة وفاعلية ، وطرح البحث مجموعة من المقترحات التي تسهم في تطوير المدارس الثانوية العامة من خلال استراتيجيات التطوير التنظيمى ومنها تحفيز العاملين على دعم التطوير التنظيمي , مع أهمية التوجه نحو اللا مركزية و الحرص على التنسيق الفعال بين القيادات , مع الإهتمام ببرامج التنمية المهنية للمعلمين و الاداريين و القيادات المدرسية من حيث الإهتمام بحداثة المناهج التدريبية لهذه البرامج , وكذلك الاهتمام بتفعيل دور مجالس الأمناء لمناقشة المشكلات التي تواجه مدارس تعليم الثانوي العام و الاسهام في تقديم حلول علمية تربوية لمعالجة تلك المشكلات .