• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات الحاسب الالي في نظام المسارات بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), 1-63. doi: 10.21608/sec.2025.427640
. "تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات الحاسب الالي في نظام المسارات بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 142, 2025, 1-63. doi: 10.21608/sec.2025.427640
. (2025). 'تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات الحاسب الالي في نظام المسارات بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(142), pp. 1-63. doi: 10.21608/sec.2025.427640
. تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات الحاسب الالي في نظام المسارات بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(142): 1-63. doi: 10.21608/sec.2025.427640

تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في محتوى مقررات الحاسب الالي في نظام المسارات بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

المقالة 1، المجلد 40، العدد 142، مارس 2025، الصفحة 1-63  XML PDF (8.59 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427640
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تضــمين مـــفـــاهـــــيم التنـــمية المــــــستدامة في مــــحتوى مــــقـــررات الحاسب الالي في نظام المسارات بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث تم بناء قائمة بمفاهيم التنمية المستدامة بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، والتي اشتملت على (280) مؤشرا موزعة على الأبعاد، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مناهج الحاسب الآلي في نظام المسارات المقررة على طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1444هـ / 2022، وتمثلت عينة الدراسة في  مناهج الحاسب الآلي المقررة  على مسار الحاسب والهندسة بالسنة الثانية في نظام المسارات البالغ عددها منهجين وهما (إنترنت الأشياء1-1 و  إنترنت الأشياء1-2) وتم اختيار العينة بأسلوب العينة الغير عشوائية (قصدية)، توصلت الدراسة إلى عدم توازن النسب المئوية لأبعاد التنمية المستدامة في محتوى مقررات الحاسب الآلي، حيث جاءت  مفاهيم البعد البيئي في مقررات (إنترنت الأشياء1-1 و  إنترنت الأشياء1-2) بمادة الحاسب الآلي في نظام المسارات للمرحلة الثانوية  في الترتيب الأول كأعلى أبعاد التنمية المستدامة تضميناً حيث بلغت (137)  تكراراً ونسبة (35.35%) بدرجة متوسطة، يليها في المرتبة الثانية البعد الاجتماعي بمستوى تضمين (99) تكراراً ونسبة (35.35%) بدرجة متوسطة، بينما جاء البعد الاقتصادي في المرتبة الأخيرة كأقل الأبعاد تضميناً وذلك ب (44) تكراراً ونسبة (15.71%). بدرجة منخفضة، و أهم التوصيات مراعاة ضعف البعد الاقتصادي في مناهج الحاسب الالي في نظام المسارات. المسارعة في تعزيز محو الأمية الرقمية في المجتمع وضرورة الاهتمام بدور المرأة في تحقيق الاستدامة الاقتصادية وكذلك الاهتمام في تنمية قيم العمل التطوعي في المجتمع لدى الطالب.
الكلمات الرئيسية
تحليل محتوى؛ التنمية المستدامة؛ مقررات الحاسب الآلي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 36
تنزیل PDF: 37
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.