. (2025). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الممتع لتنمية بعض المفاهيم العروضية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), 331-366. doi: 10.21608/sec.2025.427045
. "فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الممتع لتنمية بعض المفاهيم العروضية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 141, 2025, 331-366. doi: 10.21608/sec.2025.427045
. (2025). 'فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الممتع لتنمية بعض المفاهيم العروضية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), pp. 331-366. doi: 10.21608/sec.2025.427045
. فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الممتع لتنمية بعض المفاهيم العروضية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(141): 331-366. doi: 10.21608/sec.2025.427045
فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الممتع لتنمية بعض المفاهيم العروضية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية
يهدف هذا البحث إلى قياس فعالية الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم الممتع في تنمية المفاهيم العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري, وقد استخدم الباحث المنهجين الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي "التصميم شبه التجريبي" ذو المجموعة الضابطة, والتجريبية. وقد أعد الباحث اختبارالمفاهيم العروضية لطلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العروضية ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فيما بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العروضية ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث: بضرورة إعادة النظر في الخطة الزمنية لتدريس مادة العروض للمرحلة الثانوية الأزهرية.
النص الكامل
الكلمات المفتاحية: التعلم الممتع- المفاهيم العروضية - طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.