• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 144
مجلد (40) عدد (144) جزء اول مايو 2025
العدد العدد 143
المجلد (40) العدد (143) الجزء الثاني ابريل 2025
العدد العدد 143
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), 283-330. doi: 10.21608/sec.2025.427044
. "فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 141, 2025, 283-330. doi: 10.21608/sec.2025.427044
. (2025). 'فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), pp. 283-330. doi: 10.21608/sec.2025.427044
. فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(141): 283-330. doi: 10.21608/sec.2025.427044

فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

المقالة 8، المجلد 40، العدد 141، فبراير 2025، الصفحة 283-330  XML PDF (7.92 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427044
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
استهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج السمات التواصلية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذاالهدف تم إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية، واختبار مهارات إقناعية، ودليل المعلم، وكتاب التلميذ، وطبقت هذه الأدوات على عينة البحث،  وتكونت مجموعتا البحث من (60) تلميذا من تلاميذ  الصف الأول الإعدادي، بواقع (30) تلميذ بكل مجموعة أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة،  30 تلميذا للمجموعة الضابطة، و30 تلميذا للمجموعة التجريبية  بمدرسة بندف الإعدادية التابعة لمركز منيا القمح، محافظة الشرقية ، حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام نموذج السمات التواصلية ، أما المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة داخل الفصل، وجاءت النتائج لصالح المجموعة التجريبية.واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وأظهرت النتائج وجودفعالية لنموذج السمات التواصلية في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث أوصى البحث بعدة توصيات  منها ضرورة الإهتمام بتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، من خلال نموذج السمات التواصلية، بما يحتوي هذا النموذج  من استراتيجيات متعددة وأنشطة متنوعة.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: نموذج السمات التواصلية ـ الكتابة الإقناعية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 35
تنزیل PDF: 49
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.