. (2025). فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), 283-330. doi: 10.21608/sec.2025.427044
. "فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 141, 2025, 283-330. doi: 10.21608/sec.2025.427044
. (2025). 'فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), pp. 283-330. doi: 10.21608/sec.2025.427044
. فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(141): 283-330. doi: 10.21608/sec.2025.427044
فعالية استخدام نموذج السمات التواصلية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
استهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج السمات التواصلية لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذاالهدف تم إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية، واختبار مهارات إقناعية، ودليل المعلم، وكتاب التلميذ، وطبقت هذه الأدوات على عينة البحث، وتكونت مجموعتا البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بواقع (30) تلميذ بكل مجموعة أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، 30 تلميذا للمجموعة الضابطة، و30 تلميذا للمجموعة التجريبية بمدرسة بندف الإعدادية التابعة لمركز منيا القمح، محافظة الشرقية ، حيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام نموذج السمات التواصلية ، أما المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة داخل الفصل، وجاءت النتائج لصالح المجموعة التجريبية.واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وأظهرت النتائج وجودفعالية لنموذج السمات التواصلية في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث أوصى البحث بعدة توصيات منها ضرورة الإهتمام بتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، من خلال نموذج السمات التواصلية، بما يحتوي هذا النموذج من استراتيجيات متعددة وأنشطة متنوعة.