الحيوية الذاتية وعلاقتها بالنوع والتخصص لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

           يهدف البحث الحالي الى الكشف عن تأثير الحيوية الذاتية على كل من متغيري النوع ( ذكور-اناث)، والتخصص ( علمى - أدبى)، والتفاعل بينهما لدي طلبة الجامعة، وتحقيقاً لهذا الهدف أجري البحث علي عينة قوامها (٥٠٠)، طالب وطالبة من طلبة جامعة الزقازيق (٢٢١طالباً_٢٧٩طالبة) منهم (١٤٨) من الكليات العملية و(٣٥٢) من الكليات النظرية بمتوسط عمر زمني (١٦٤,٢٠) و انحراف معيارى 0( ٥٧٠,١) وبعد تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس الحيوية الذاتية ( إعداد الباحثة) أسفرت أهم نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلبة الجامعة في النوع (ذكور-اناث) عند مستوي دلالة (٠,٠١) علي مقياس الحيوية الذاتية في أبعاد (الصمود النفسي الأكاديمي-الكفاءة الذاتية الأكاديمية-اللياقة البدنية-اللياقة الذهنية-اللياقة الانفعالية-اللياقة الاجتماعية-اللياقة الروحية) لصالح الذكور، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الجامعة في التخصص ( علمى ـ أدبى) عند مستوى دلالة (  ٠١, ٠ )  علي مقياس الحيوية الذاتية في أبعاد (الصمود النفسي الأكاديمي-الكفاءة الذاتية الأكاديمية-اللياقة البدنية-اللياقة الذهنية-اللياقة_ الانفعالية-اللياقة_ الاجتماعية-اللياقة الروحية) لصالح التخصص ( علمي).

الكلمات الرئيسية