. (2025). بناء مقياس للدافعية للتعلم لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق والتحقق من خصائصه السيكومترية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), 111-145. doi: 10.21608/sec.2025.427040
. "بناء مقياس للدافعية للتعلم لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق والتحقق من خصائصه السيكومترية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 141, 2025, 111-145. doi: 10.21608/sec.2025.427040
. (2025). 'بناء مقياس للدافعية للتعلم لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق والتحقق من خصائصه السيكومترية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), pp. 111-145. doi: 10.21608/sec.2025.427040
. بناء مقياس للدافعية للتعلم لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق والتحقق من خصائصه السيكومترية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(141): 111-145. doi: 10.21608/sec.2025.427040
بناء مقياس للدافعية للتعلم لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق والتحقق من خصائصه السيكومترية
هدف البحث إلي بناء مقياس للدافعية للتعلم، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وتكونت عينة البحث من (253) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا بجامعة الزقازيق، وتم حساب دلالات المقياس عن طريق إيجاد معاملات الإرتباط بين درجات المفردات ودرجات الأبعاد التي تنتمي لها في مقياس الدافعية للتعلم ودرجات كل عبارة من المؤشرات والأتساق الداخلي للمقياس والدرجات الكلية، كما تم حساب الثبات لأبعاد المقياس وحساب معاملات الأرتباط بين درجات الأبعاد والدرجات الكلية لمقياس الدافعية للتعلم وحساب التجزئة النصفية للأبعاد وللمقياس ككل بمعادلة جتمان، وتم حساب صدق المقياس (صدق المفردات) بحساب معاملات الأرتباط بين درجات المفردات ودرجات الأبعاد التي تنتمي لها في مقياس الدافعية للتعلم، وتم عرضه علي السادة المحكمين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بكلية التربية، وبناء علي أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات للطلاب الدراسات العليا.