. (2025). استراتيجية مقترحة في تدريس علم النفس قائمة علي البيوفيليا لتنمية التمكين النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), 1-44. doi: 10.21608/sec.2025.427037
. "استراتيجية مقترحة في تدريس علم النفس قائمة علي البيوفيليا لتنمية التمكين النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 141, 2025, 1-44. doi: 10.21608/sec.2025.427037
. (2025). 'استراتيجية مقترحة في تدريس علم النفس قائمة علي البيوفيليا لتنمية التمكين النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), pp. 1-44. doi: 10.21608/sec.2025.427037
. استراتيجية مقترحة في تدريس علم النفس قائمة علي البيوفيليا لتنمية التمكين النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(141): 1-44. doi: 10.21608/sec.2025.427037
استراتيجية مقترحة في تدريس علم النفس قائمة علي البيوفيليا لتنمية التمكين النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة في تدريس علم النفس قائمة علي البيوفيليا لتنمية التمكين النفسي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، وقد تم استخدام المنهج التجريبي، ذو التصميم القائم علي المجموعتين؛ حيث تكونت مجموعتي البحث من عينة قوامها (60) طالبًا، بواقع (30) طالبًا بالمجموعة التجريبية (تدرس بالاستراتيجية المقترحة القائمة علي البيوفيليا)، و(30) طالبًا بالمجموعة الضابطة(تدرس بالطريقة المعتادة)، وتضمنت أدوات البحث مقياس التمكين النفسي وتم تطبيقه علي المجموعتين قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة(0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مقياس التمكين النفسي لصالح المجموعة التجريبية.، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس التمكين النفسي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل علي ان الاستراتيجية المقترحة لها فاعلية عالية في تنمية التمكين النفسي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.