• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). متطلبات تربية المواطنة لتلاميذ التعليم الأساسي في ظل الأوضاع المجتمعية الراهنة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), 297-352. doi: 10.21608/sec.2025.427030
. "متطلبات تربية المواطنة لتلاميذ التعليم الأساسي في ظل الأوضاع المجتمعية الراهنة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 141, 2025, 297-352. doi: 10.21608/sec.2025.427030
. (2025). 'متطلبات تربية المواطنة لتلاميذ التعليم الأساسي في ظل الأوضاع المجتمعية الراهنة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), pp. 297-352. doi: 10.21608/sec.2025.427030
. متطلبات تربية المواطنة لتلاميذ التعليم الأساسي في ظل الأوضاع المجتمعية الراهنة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(141): 297-352. doi: 10.21608/sec.2025.427030

متطلبات تربية المواطنة لتلاميذ التعليم الأساسي في ظل الأوضاع المجتمعية الراهنة

المقالة 7، المجلد 40، العدد 141، فبراير 2025، الصفحة 297-352  XML PDF (8.89 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427030
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   نظرًا لأهمية عملية تربية المواطنة للأجيال في أي مجتمع، ودورها في استقرار النظام السياسي به، واختلافها من مجتمع إلى آخر في ظل أوضاعه، هدف البحث الحالي  إلى التعرف على متطلبات تربية المواطنة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الأوضاع المجتمعية الراهنة، ولتحقيق ذلك الهدف اعتمد البحث على المنهج " الوصفي"، وتوصل إلى أهمية تربية المواطنة للأجيال القادمة والحالية؛ فقد أصبحت تربية المواطنة ركنًا ضروريًا في العملية التربوية في ظل تلك الأوضاع، كما أن التوعية بأهمية تربية المواطنة، وأبعادها، وقيمها، وحقوق المواطن، وواجباته من أولى الضروريات، ومن ثَمّ انتهي البحث إلى أنّ تحقيق تربية المواطنة لتلاميذ التعليم الأساسي يتطلب عدة متطلبات رئيسة متفاعلة، وهي: المتطلبات التربوية: وتشمل السياسات والتشريعات المختصة بتطوير مرحلة التعليم الأساسي بجميع محاورها، والمتطلبات الإدارية تتمثل في: جملة الممارسات التي تتبعها القيادة لإلزام الأفراد بقيم، ومبادئ المواطنة؛ ترسخ في نفوسهم قيم الهوية القومية المصرية، وكذلك العربية والإسلامية، والمتطلبات التكنولوجية تتمثل في: تطوير البنية التحتية للمؤسسة؛ لدعم القدرة الرقمية والتكنولوجية لها واستخدام أحدث الوسائط في تحقيق أهداف العملية التربوية، وكذلك تمكين المعلم مهنيًا، وتربويًا، وتكنولوجيًا. بالإضافة إلى المتطلبات القانونية: وهي مجموعة وسائل، ووثائق انضباطية تضمن التمتع الكامل للفرد بحقوقه مقابل آداء واجباته تجاه مجتمعه.
الكلمات الرئيسية
متطلبات؛ تربية المواطنة؛ التعليم الأساسي؛ الأوضاع المجتمعية الراهنة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 16
تنزیل PDF: 21
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.