• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). فاعلية استخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), 125-159. doi: 10.21608/sec.2025.427026
. "فاعلية استخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 141, 2025, 125-159. doi: 10.21608/sec.2025.427026
. (2025). 'فاعلية استخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(141), pp. 125-159. doi: 10.21608/sec.2025.427026
. فاعلية استخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(141): 125-159. doi: 10.21608/sec.2025.427026

فاعلية استخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الثانوية

المقالة 3، المجلد 40، العدد 141، فبراير 2025، الصفحة 125-159  XML PDF (6.13 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.427026
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
      يهدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (72) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثالث الثانوي, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية مكونة من (36) طالبًا وطالبة (يتم التدريس لهم باستخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي)، والثانية ضابطة مكونة من (36) طالبًا وطالبة (يتم التدريس لهم بالطريقة المعتادة)، وقد تضمنت أدوات البحث ومواده: اختبار مهارات التفكير المستقبلي, ودليل للمعلم يضم وحدة الشخصية وأساليب التوافق النفسي والاجتماعي مصاغة ببعض بفنيات علم النفس الإيجابي, وتم تطبيقها على المجموعتين قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين, وبعدياً لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية, وتوصل البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات طلبة كلاً من المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية, كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي, وأوصي البحث بضرورة توظيف فنيات علم النفس الإيجابي في تعليم علم النفس من قبل المعلمين والمشرفين, كما دعا إلي إجراء بحث حول استخدام فنيات علم النفس الإيجابي في تدريس مواد دراسية أخري لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى المتعلمين.
الكلمات الرئيسية
فنيات علم النفس الإيجابي؛ مهارات التفكير المستقبلي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 20
تنزیل PDF: 24
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.