• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
العدد العدد 142
الجزء الثاني العدد (142) مارس 2025
العدد العدد 142
الجزء الاول مارس 2025 العدد 142
العدد العدد 141
المجلد (40) العدد (141) فبراير 2026 جزء ثاني
العدد العدد 141
العدد العدد 140
الجزء الثاني العدد 140 يناير 2025
العدد العدد 140
مجلد (40) العدد (140) يناير 2025 جزء أول
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2025). فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 199-246. doi: 10.21608/sec.2025.415566
. "فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 199-246. doi: 10.21608/sec.2025.415566
. (2025). 'فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 199-246. doi: 10.21608/sec.2025.415566
. فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 199-246. doi: 10.21608/sec.2025.415566

فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

المقالة 6، المجلد 40، العدد 140، يناير 2025، الصفحة 199-246  XML PDF (6.1 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2025.415566
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين الناطقين بغيرها؛ ولتحقيق هدف البحث تمّ استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: التجريبية والضابطة بواسطة التطبيقين: القبلي والبعدي لأدأة البحث، وتكونت عينة الدراسة من (62) متعلمًا من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وقد قسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وأعدّ الباحث قائمة بمهارات الفهم الاستماعي، واختبارًا لقياسها، كما أعدَّ دليلًا للمعلم، ودليلاً للطالب وفق استراتيجية مثلث الاستماع، وتوصلت الدراسة إلى تحديد أربع عشرة مهارة من مهارات الفهم الاستماعي مناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وكشفت نتائج الدراسة عن تفوق المتعلمين في المجموعة التجريبية على المتعلمين في المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات الفهم الاستماعي ككل، وفي كل مهارة فرعية تحت مهارات الفهم الاستماعي المحددة، مما يؤكد فاعلية استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.
الكلمات الرئيسية
الفهم الاستماعي ـ استراتيجية مثلث الاستماع؛ متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 60
تنزیل PDF: 49
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.