. (2025). فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), 199-246. doi: 10.21608/sec.2025.415566
. "فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40, 140, 2025, 199-246. doi: 10.21608/sec.2025.415566
. (2025). 'فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 40(140), pp. 199-246. doi: 10.21608/sec.2025.415566
. فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2025; 40(140): 199-246. doi: 10.21608/sec.2025.415566
فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين الناطقين بغيرها؛ ولتحقيق هدف البحث تمّ استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: التجريبية والضابطة بواسطة التطبيقين: القبلي والبعدي لأدأة البحث، وتكونت عينة الدراسة من (62) متعلمًا من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وقد قسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وأعدّ الباحث قائمة بمهارات الفهم الاستماعي، واختبارًا لقياسها، كما أعدَّ دليلًا للمعلم، ودليلاً للطالب وفق استراتيجية مثلث الاستماع، وتوصلت الدراسة إلى تحديد أربع عشرة مهارة من مهارات الفهم الاستماعي مناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وكشفت نتائج الدراسة عن تفوق المتعلمين في المجموعة التجريبية على المتعلمين في المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات الفهم الاستماعي ككل، وفي كل مهارة فرعية تحت مهارات الفهم الاستماعي المحددة، مما يؤكد فاعلية استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.